الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية شمال غزة تنظم احتفالا كبيرا بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 02/12/2007 ( آخر تحديث: 02/12/2007 الساعة: 17:16 )
غزة- معا-نظمت مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال غزة اليوم الأحد بالتعاون مع تجمع مؤسسات التأهيل في المحافظة ومركز النور التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، احتفالا كبيرا بمناسبة يوم المعاق العالمي والذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام.

ويأتي ذلك الاحتفال الذي أقيم على أرض مدرسة عوني الحرتاني الثانوية للبنات، في سياق الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية والتعليم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة والدور المميز الذي تلعبه في دمج تلك الفئة بالمجتمع المحلي ومؤسساته المختلفة.

بدوره قال مدير التربية مسلم عبد الحميد مسلم إن هذا الاحتفال يأتي في الوقت الذي بدأ العالم فيه بالاهتمام بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلي، مؤكدا أن الإعاقة لم تعد مبررا للتهميش والانطواء، بل إنها باتت دافعا قويا لتلك الشريحة المهمة في المجتمع لإثبات نفسها وذاتها في كافة ميادين الحياة.

وأضاف "فلم يعد غريبا أن نرى اليوم المعلم القدوة، والفنان المبدع، والطبيب المتميز في أوساط ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بفضل إصرارهم على إثبات الذات وامتثالا لشعارهم الرائع الذي رفعوه ودافعوا عنه بكل إمكاناتهم ألا وهو "معاقون نعم، عاجزون لا".

وأكد مدير التربية على أن وزارة التربية والتعليم العالي لم تألُ جهدا في سبيل الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال تعيين العديد من معلمي الإرشاد الخاص وذلك للتعامل مع تلك الفئة، مشيدا في ذات الوقت بقسم الإرشاد بالمديرية على الدور الكبير الذي يلعبه لصالح تلك الشريحة من خلال طرح الخطط والمناهج التربوية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

كما توجه مدير التربية بالشكر الجزيل إلى جميع الجهات والهيئات والمؤسسات التي تهتم بتلك الفئة في سبيل دمجها وإشراكها بكافة ميادين المجتمع المحلي.

من جهته أشاد كمال أبو ندى مسؤول التشغيل بمركز النور التابع للوكالة الدولية "الاونروا" بالدور الكبير الذي توليه وزارة التربية والتعليم بشريحة المعاقين، مشيرا إلى فتح الوزارة باب التعيين أمام تلك الشريحة حيث تم تعيين ثلاثة من "المكفوفين" هذا العام في الوزارة.

كما تحدث أبو ندى عن العديد من النماذج التي استطاعت أن تحقق ذواتها في المجتمع بالرغم من الإعاقة التي تعاني منها، داعيا السلطة الفلسطينية إلى إيلاء تلك الشريحة مزيدا من الاهتمام.

بدوره ألقى حسن أبو منصور كلمة تجمع مؤسسات التأهيل في شمال غزة، قال فيها "إن هذه المناسبة تتزامن مع ازدياد المعاناة التي تعيشها تلك الشريحة خاصة في قطاع غزة بسبب الحصار المفروض عليه والذي يحول دون إدخال الكثير من المعدات والاحتياجات الخاصة بها.

ودعا أبو منصور الدول المانحة إلى إعادة الدعم المالي للشعب الفلسطيني، كما دعا السلطة إلى إصدار البطاقة الخاصة بالمعاقين وتوفير حياة كريمة لهم، من خلال خلق فرص عمل مناسبة تؤهلهم على الاندماج بالمجتمع ومؤسساته المتعددة.
هذا وقد تخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية الإبداعية التي قدمها عدد من أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي ختام الحفل زار مدير التربية والوفد المرافق له والمشاركون معرض المشغولات اليدوية لمنتسبي مركز النور للمعاقين بصريا.