الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية المصرية يشارك في اجتماع الرباعية الخاص بقضية فلسطين

نشر بتاريخ: 24/09/2016 ( آخر تحديث: 24/09/2016 الساعة: 18:44 )
القاهرة- معا- صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري وزير الخارجية المصرية شارك في اجتماع الرباعية الدولية الخاص بالقضية الفلسطينية.

وجاء ذلك بناء على دعوة وجهتها اللجنة الرباعية إلى كل من مصر وفرنسا للمشاركة في جزء من الإجتماع. 

واستعرض الوزير شكري الجهود التي تقوم بها مصر من أجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على العودة الى طاولة المفاوضات، والتقييم العربي والفلسطيني للتقرير الأخير للرباعية الدولية، والذي تم استقباله بفتور وانتقاد عربي نتيجة ما تضمنه من عناصر اعتبرها الجانب العربي تحيد عن المواقف الدولية وقرارات الشرعية الدولية الداعمة للقضية الفلسطينية، لا سيما فيما يتعلق بموضوع الاستيطان وعدم شرعيته أو قانونيته.

وأضاف أبو زيد أن الاجتماع انتهى باعتماد بيان صادر عن أعضاء الرباعية الدولية، مؤكدا على أهمية التزام الأطراف بتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير الأخير للمجموعة.

وأعرب عن قلقه تجاه استمرار عمليات الاستيطان من جانب الحكومة الإسرائيلية، واستمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزه، فضلا عن القلق تجاه العودة إلى العنف بين الجانبين، ومطالبة الطرفين بضبط النفس والتوقف عن عمليات التحريض، كما أكد البيان على التزام الرباعية الدولية بحل تفاوضي وشامل وعادل على أساس قراري مجلس الأمن رقمي 242و 338.