السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان الأزمة الاقتصادية واليات التجاوز بجامعة الأقصى بغزة

نشر بتاريخ: 02/12/2007 ( آخر تحديث: 02/12/2007 الساعة: 17:33 )
غزة-معا- نظم معهد دراسات التنمية بالتعاون مع الشئون الثقافية والعلاقات العامة بجامعة الأقصى بغزة، ورشة عمل بعنوان الأزمة الاقتصادية واليات التجاوز.

هذا وقد حضر الورشة كل من ، أ .محسن أبو رمضان ممثل عن رابطة مؤسسات المجتمع المدني بغزة ، و أ. غازي الصوراني الباحث والخبير الاقتصادي، وم .علي أبو شهلا رجل الأعمال والخبير الاقتصادي ، وأ . علاء أبو طه منسق وحدة الأبحاث بمعهد دراسات التنمية IPS وحضر عن الجامعة كل من د. تيسير نشوان نائب رئيس الجامعة للشئون الثقافية والعلاقات العامة ود . ناصر أبو العطا عميد شئون الطلبة بالجامعة ولفيف من موظفي وطلبة الجامعة.

هذا وقد بدأت فعاليات الورشة بكلمة منسق وحدة الأبحاث للمعهد علاء أبو طه ، تحدث فيها عن الأوضاع الاقتصادية وما آلت إليه نتيجة الحصار المفروض على القطاع ، مؤكدا حدة الانخفاض في كل القطاعات الاقتصادية.

كما تحدث أ . غازي الصوراني ، الباحث والخبير الاقتصادي عن تشخيص أزمة الاقتصاد الفلسطيني ، موضحا الأسباب التي أدت إلى انحدار الرهيب في المستوى الاقتصادي ، معربا عن الانهيار الاقتصادي للواردات واتساع حجم الفقر باتساع حجم البطالة.
وفي كلمة للمهندس علي أبو شهلا رجل الأعمال والخبير الاقتصادي ، أكد فيها على دور القطاع الخاص ومتطلبات تفعيل هذا الدور ، مبينا ارتباط الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد الإسرائيلي مما أدى إلى فرض قيود على مشاريع التنمية الخاصة ، موضحا بذلك وضع المعابر ، إضافة إلى ارتباط الاقتصاد الوطني بالأوضاع السياسية السائدة ، موضحا بذلك المقترحات المناسبة لحل الأزمة.

هذا وقد اختتمت أعمال الورشة بكلمة أ . محسن أبو رمضان ممثل عن رابطة مؤسسات المجتمع المدني بغزة ، تحدث فيها عن دور مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة الحصار الاقتصادي وكيفية إنعاشه وعن الخطوات التي قامت بها رابطة مؤسسات المجتمع من أجل إنهاء حالة الحصار والفقر السائد في قطاع غزة ، وجرى في نهاية الورشة نقاش حول السبل الكفيلة بتجاوز الأزمة الاقتصادية السائدة في فلسطين بصفة عامة وقطاع غزة بصفة خاصة .