الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في سابقة لفك الحصار: السلطات المصرية تسمح بمرور 700 حاج من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية

نشر بتاريخ: 03/12/2007 ( آخر تحديث: 03/12/2007 الساعة: 11:17 )
غزة- معا- سمحت السلطات المصرية صباح اليوم الاثنين لسبعمائة حاج من قطاع غزة بدخول الاراضي المصرية مرورا إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج.

ويأتي هذا في سابقة أولى من نوعها للجهود التي بذلتها الحكومة المقالة لفك حلقات الحصار المحكمة على قطاع غزة من خلال إغلاق معبر رفح بالكامل في وجه العالقين على الجانب المصري والحجاج في قطاع غزة الذين يتجهون اليوم في تزامن مع ابناء شعبهم بالضفة الغربية.

ولم يمنع تواجد قوات الأمن المصري المكثف صباح اليوم مرور أول موكب حجيج فلسطيني حيث استطاعوا وسط تكبيرة الإحرام من دخول اولى بوابات معبر رفح مشيا على الأقدام حيث استقبلتهم قوات امن مصرية مكثفة وبدأت بمنادة الحجاج بالاسم.

وقد قامت الحكومة المقالة صباح اليوم باتصالات هاتفية على 700 حاج من قطاع غزة من بين 2200 مؤكدة ان هناك جهود بذلت لتمكينهم من دخول معبر رفح.

من جانبه قال الشيخ سالم سلامة من قيادي حركة حماس ان هذه باكورة الحجيج آملا ان يتمكن باقي الحجيج من السفر عبر الأراضي المصرية وأن تتيح مصر لهم هذه الفرصة.

وكانت خلافات حادة نشبت بين وزارة الأوقاف بالحكومة المقالة وحكومة تيسير العمال بالضفة الغربية نشأ عنها العديد من الاتهامات المتبادلة واصرار حكومة الضفة على خروج الحجاج من غزة عبر معبري بيت حانون- العوجا.

وبدورها، اشادت الحكومة المقالة اليوم بالمرونة المصرية والخطوة الاخلاقية التي قامت بها للسماح بمرور 700 حاج فلسطيني من قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.

واكد الناطق باسم الحكومة طاهر النونو ان جهوداً حثيثة بذلتها الحكومة واتصالات عدة لتمكين الحجاج من السفر عبر معبر رفح، مؤكدا على أن باقي الحجيج سينتقلون عبر ذات المعبر خلال يومين وعددهم 200 حاج من قطاع غزة.

وقال ان هذه الخطوة جاءت لتمكين كافة الحجاج من نيل فرصتهم واداء فريضة لحج لا سيما ان بينهم آباء وأبناء شهداء ورجال من فصائل المقاومة يخشى على سفرهم عبر معبر بيت حانون - ايرز خشية قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي باعتقالهم.