السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السجن المؤبد و 100 عام للاسير حمدي قرعان يتهمة اغتيال الوزير زئيفي

نشر بتاريخ: 03/12/2007 ( آخر تحديث: 03/12/2007 الساعة: 12:02 )
بيت لحم- معا- قضت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة القدس على الاسير الفلسطيني حمدي قرعان المتهم باغتيال وزير السياحة الاسرائيلي ( يميني متطرف ) رحبعام زئيفي عام 2001 بالسجن المؤبد و 100 عام.

وقال المحامي ايميل مشرقي الذي تابع جلسة قراءة الحكم لـ "معا" إن المحكمة الاسرائيلية قضت بالسجن مائة عام على قرعان لاتهامه بقتل زئيفي, كما وجهت له خمس لوائح اتهام حول عمليات تفجيرية, وقضت عليه بالسجن لمدة 20 عاما مقابل كل لائحة ليصبح مجمل الحكم الصادر بحقه مؤبداً ومائة عام.

ويرفض قرعان الذي لم يواجه المحكمة وهي تنطق بالحكم, الاعتراف بشرعية المحكمة والاحتلال, معتبراً ما قام به دفاعاً عن شعبه ونفسه في مقاومة الاحتلال.

ووصف المحامي مشرقي الحكم بالقاسي, منتقداً المحكمة التي قال انها اهتمت بشخصية زئيفي اكثر من تهمة القتل.

وأضاف أن المحكمة لم تتغير عن نهج المحاكم الاسرائيلية التي تنظر لاي محاولة لمقاومة الاحتلال على انها "ارهاب" وظلت على نهج تلك المحاكم في محاولة قمع ذلك باحكام عالية جدا.

وتتهم اسرائيل خمسة من كوادر الجبهة الشعبية بالمسؤولية عن قتل الوزير الاسرائيلي رحبعام زئيفي في القدس, وكانت المحكمة الاسرائيلية اصدرت حكما بالسجن المؤبد على محمد الريماوي رغم أنه لم يدخل الى الفندق الذي قتل فيه زئيفي وتواجد في سيارة خارج الفندق.

وما زال كل من مجدي الريماوي وباسل اسمر وعاهد غلمة بانتظار صدور الحكم بحقهم, وتوقع المحامي مشرقي ان لا تتباعد احكام المجموعة عن بعضها متوقعاً صدور احكام عالية بحق جميع المتهمين في قضية زئيفي.

وكانت اسرائيل اعتقلت اربعة من قاتلي زئيفي في 14 آذار 2006 بعد ان دمرت مقر المقاطعة في اريحا حيث كانوا يعتقلون في سجن للسلطة الفلسطينية برفقة الامين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات الذي اسقطت اسرائيل عنه تهمة المسؤولية عن قتل زئيفي, وما زال رهن الاعتقال فيما اعتقلت محمد الريماوي في وقت سابق من رام الله.