السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء التحضيرات الفعلية لإطلاق الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الجزائر

نشر بتاريخ: 03/12/2007 ( آخر تحديث: 03/12/2007 الساعة: 16:53 )
الجزائر-معا- بدأ وفد وزارة الثقافة الفلسطينية، في العاصمة الجزائرية، منذ يومين، التحضيرات النهائية لإطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الجزائر، بالتنسيق مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام في عاصمة الثقافة العربية للعام 2007، والمقرر انطلاقها في الخامس من شهر كانون الأول الجاري.

واستهل الوفد الفلسطيني فعاليته، بزيارة إلى "مقام الشهيد" في العاصمة الجزائرية، في اولى جولاته، السبت الماضي، بعد أن حط في العاصمة الجزائرية، مساء الجمعة.

وكان مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام، الأخضر بن تركي، وعدد من كبار موظفي الديوان، في استقبال الوفد الفلسطيني، كما تم بحث الترتيبات الخاصة بهذا الأسبوع، الذي يشتمل على فعاليات ثقافية وفنية عدة، وبمشاركة فنانين وفرق فلسطينية تمثل جميع القطاعات الجغرافية للفلسطينيين، من داخل الأراضي الفلسطينية وفي الشتات، وذلك لخروجه بشكل يليق بسمعة الثقافة الفلسطينية.

ويرى وزير الثقافة، د. إبراهيم أبراش، أن أهمية الأسبوع تكمن في نقل صورة مغايرة للشعب الفلسطيني للجمهور العربي، خاصة بعد أحداث غزة المؤسفة، وللتأكيد على أن الثقافة والفنون قادرة على توحيد الفلسطينيين، على عكس السياسة.

ويشدد أبراش على أهمية التواصل مع المؤسسات الثقافية الرسمية في الجزائر، وغيرها من الدول العربية، تمهيداً لاحتفالات الأراضي الفلسطينية بالقدس عاصمة للثقافة العربية في العام 2009، خاصة أن وزارة الثقافة كانت شاركت في اجتماع وزراء الثقافة العرب، الذي احتضنته الجزائر أيضاً، قبل أيام، مشيداً بالعلاقات التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والجزائري، الذي ساند الثورة الفلسطينية منذ انطلاقها، وكان أحد العناوين البارزة لمؤازرتها.

أما نادر جلال، مدير عام الفنون في وزارة الثقافة، فيرى في تنوع فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الجزائر، فرصة كبيرة لنشر الإبداع الفلسطيني عند الجمهور الجزائري والعربي، والتأكيد على حيوية المشهد الثقافي والفني في الأراضي الفلسطينية.

ويشدد جلال، على أهمية الأسابيع الثقافية والفنية التي تستضيفها العواصم الثقافية العربية، سنوياً، بحيث تتيح للجمهور العربي، فرصة التعرف على الإبداعات العربية في مختلف المجالات، حيث تتسابق الدول العربية على إظهار إبداعات فنانيها وأدبائها، ما يعكس هويتها الثقافية والحضارية.