الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء نقابي حول الضمان الاجتماعي التنظيم النقابي

نشر بتاريخ: 02/10/2016 ( آخر تحديث: 02/10/2016 الساعة: 12:20 )
رم الله-معا-  بمشاركة مجموعة من النقابيين ضم قياديين في الاتحادات العمالية ​ ونقابيين في العديد من النقابات , نظم مشروع الشراكة من اجل التنمية لقاءا حول قانون الضمان الاجتماعي ومسودة مشروع قانون التنظيم النقابي وتطورات الحوار الجاري لوحدة الحركة النقابية ​ الفلسطينية ​ . وقد ادار اللقاء النقابية ايمان ابو صلاح .

واستعرض النقابي محمد جوابره عن جبهة العمل النقابي التفاعلات التي واكبت اصدار قرار بقانون حول الضمان الاجتماعي وما رافقها من حراك قادته الحملة الوطنية للضمان الاجتماعي التي ضمت في صفوفها مختلف الاتحادات والنقابات والعديد من القطاعات التي مسها القانون ​ . وصولا الى اتفاق على ادخال مجموعة من التعديلات جعلت من القانون اساسا صالحا للبدء بتطبيق مبادئ الحماية الاجتماعية التي يمثل الضمان الاجتماعي اهم مفرداتها .

واثنى جوابره على التجربة التي رافقت اصدار القانون وإدخال التعديلات علية ​معتبرا ان هذه التجربة تمثل واحدة من اهم تجارب النضال النقابي في فلسطين مما يستدعي العمل المتواصل من اجل ​ وضع القانون موضع التنفيذ ومواصلة المتابعة والنضال النقابي بما يؤمن ​ توفير الظروف المناسبة للتطبيق .

بدورة تحدث النقابي منويل عبد العال عضو الامانة العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن الحوارات الجارية حول وحدة الحركة النقابية الفلسطينية من خلال لجنة متابعة تضم ممثلين عن الاتحادين العماليين (اتحاد عمال فلسطين واتحاد نقابات عمال فلسطين ) وممثلين عن كافة الكتل العمالية النقابي في فلسطين . داعيا الى ضرورة الاستمرار في الحوار بعيدا عن تدخلات او تأثيرات من شانها ان تعرقل هذا الحوار الذي توقف منذ ما يقارب الشهريين لأسباب داخلية تتعلق بالكتل النقابية .

وأشار عبد العال ​ الى مقترح تقدمت به جبهة العمل النقابي ​ للجنة الحوار يقوم على بناء كونفدرالية نقابية فلسطينية من شانه ان يحافظ على خصوصية كل اتحاد نقابي ويمكن من العمل الموحد حول كافة القضايا النقابية العامة . مؤكدا ان الحوار لا زال يتمحور حول وحدة اتحاد عمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين داعيا الى اشراك كافة مكونات العمل النقابي الفلسطيني .

​ كما قدمت ميسرة اللقاء ايمان ابو صلاح مسودة المشروع المقترح لقانون التنظيم النقابي في فلسطين .

وبناءا على جملة النقاشات التي شارك بها المشاركين في اللقاء تم الخروج بجملة من التوصيات اهمها ​ العمل اعلى اطلاق حملة واسعة للتثقيف والتعريف بالضمان الاجتماعي بين جمهور العاملين واستمرار العمل لمواكبة تطورات تطبيق القانون ​ ​ . كما اكد المشاركين على ضرورة عقد سلسلة من اللقاءات بين النقابيين لنقاش مشروع قانون التنظيم النقابي والمساهمة الفاعلة وصولا الى قانون يضمن ويحقق الحريات النقابية في فلسطين .