الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اول شركة لزيت زيتون في العالم- توصية بمنح شركة الشرق الادنى للصناعة والتجارة شهادة ISO 22000

نشر بتاريخ: 03/12/2007 ( آخر تحديث: 03/12/2007 الساعة: 18:29 )
نابلس- معا- في انجاز عالمي عربي فلسطيني غير مسبوق، حصلت شركة الشرق الادنى للصناعة والتجارة - احدى شركات مجموعة عنبتاوي- ومقرها مدينة نابلس شمال الضفة الغربية على توصية بمنحها شهادة "ISO22000"، كأول شركة زيت زيتون في العالم تحصل على هذه الشهادة.

وخضعت الشركة للتدقيق على مرحلتين من قبل فريق تدقيق تابع لهيئة لويدز للتسجيل(Lloyds register Quality Assurance) تحت اشراف المهندس علي بدارنة الذي اوصى بمنح الشركة الشهادة.

واعتبر المهندس زياد عنبتاوي رئيس مجلس ادارة مجموعة عنبتاوي الانجاز الذي حققته شركة الشرق الادنى للصناعة والتجارة فخرا للصناعة الفلسطينية، والتي تثبت يوما بعد يوم تميز أدائها ومحاكاتها للعالمية رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها الفلسطينيون عامة، وقطاع الصناعة والتجارة والزراعة في محافظة نابلس على وجه الخصوص.

واكد بان هذه النتيجة هي ثمرة التخطيط المسبق والسعي الحثيث لتطوير هذا القطاع والارتقاء بمستوى المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة لزبائنها.

وأكد عنبتاوي ان الشركة تبنت سياسات خاصة للحفاظ على سلامة منتجاتها على طول السلسلة الغذائية، والتي كان من اهمها توطيد العلاقات مع الموردين والمستهلكين لضمان سلامة المنتجات على طول السلسلة الغذائية وتطبيق القوانين والتشريعات المحلية، بالاضافة الى التعاون والمشاركة مع الجهات الرسمية وغير الرسمية لرفع جودة وسلامة زيت الزيتون الفلسطيني غذائيا، مع ايمانها المطلق بان سلامة وجودة زيت الزيتون تبدا من المزارع، بالاضافة الى تبني مفهوم السلامة الغذائية كمبدا اساسي لادارة جميع العمليات ذات العلاقة بتحقيق سلامة المنتج.

بدوره أكد علي عنبتاوي مدير مشروع زيت الزيتون بان الشركة عملت على تحقيق سياساتها من خلال تنفيذ العديد من النشاطات على طول السلسلة الغذائية، ومن اهم هذه النشاطات هي عقد الورشات التعريفية والتثقيفية والقيام بالزيارات الميدانية للموردين والزبائن على حد سواء، بالاضافة الى تقديم الارشاد والدعم المتمثل بتوزيع صناديق خاصة للزيتون وكذلك تنكات ستانلس ستيل بالاضافة الى ادوات القطف المناسبة وكل ذلك من اجل الحفاظ على جودة وسلامة زيت الزيتون. واكد بان الشركة وضعت خطة خمسية لتعزيز هذا الدور وتنميته وبالتالي تعظيم الفائده على المزارع بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام.

واوضح مدير مشروع زيت الزيتون بان الشركة عملت وبمشاركة هيئة الصناعات الغذائية ومركز التجارة الفلسطيني بتمويل من IFC على تطوير نظام ادارة السلامة الغذائية لقسم زيت الزيتون، ولانجاح هذا المشروع قامت الشركة بتوفير الموارد البشرية اللازمة وتطوير بنيتها التحيتة وفق المعايير التي تتلائم مع مواصفة الايزو "22000 ISO"، واكد على دوره الايجابي على اداء الشركة بكل المستويات وحتى في مراحله الاولى بالمقارنة بالوضع السابق، مما دفع الشركة الى التفكير الجدي بتوسيع مجال تطبيق هذا النظام ليشمل جميع منتجات الشركة.

ونظام ادارة السلامة الغذائية "ISO22000" هو عبارة نظام مكون من مجموعة من العناصر التي تعمل على تأمين سلامة الغذاء في جميع المراحل التي يمر بها على امتداد السلسلة الغذائية حتى استهلاكه، اذ يمكن ومن خلال هذا النظام معرفة الأخطاء التي يمكن أن تحدث للزيت في كل مرحلة من مراحل الشراء والاستقبال والتخزين والتعبئة، والعمل على مراقبة هذه العمليات، ووضع الخطوات التي تؤمن سلامة الزيت خلالها، بالاضافة الى توثيق وتسجيل ما يحدث وتطوير النظام باستمرار وذلك لتفادي الأخطاء مستقبلاً، الامر الذي يؤدي الى زيادة ثقة المستهلك بالمنتج.

ومن الجدير بالذكر بان هذا النظام تم تصميمه من قبل المؤسسة العالمية للمواصفات أيزو عام 2005، حيث تعتبر هذه المواصفة من احدث المواصفات في مجال السلامة الغذائية والتي تجمع بين متطلبات الادارة الخاصة بنظام "ISO 9000" ومتطلبات التصنيع الجيد "GMP"ومتطلبات نظام الهسب "HACCP".