الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطوة من "فيسبوك" تمنع قراءة محادثاتك السرية

نشر بتاريخ: 09/10/2016 ( آخر تحديث: 12/10/2016 الساعة: 09:40 )
خطوة من "فيسبوك" تمنع قراءة محادثاتك السرية
بيت لحم- معا- أعلن "#فايسبوك" عن تحويل الأحاديث المشفرة إلى ما يقرب من 900 مليون شخص يستخدمون التطبيق، مما سيجعل من المستحيل على أي شخص سوى الشخص نفسه، مرسل الرسالة أو مستقبلها، قراءتها، بمعنى آخر لن يتمكن "فيسبوك" أو أشخاص آخرون مثل وكالات التجسس من قراءتها، إذ كانت الرسائل سابقاً لا تزال قابلة للقراءة من "فيسبوك" إضافةً للوصول إلى بياناتك الخاصة.

ومن المرجح حسب ما نشرته صحيفة "الانديبندنت" وجود بعض الصعوبات مع تشغيل التشفير، الأول يكمن في إخفاء الرسائل من تطبيق القانون ما يمكن أن يكون مخادعاً، وقد سبق للسلطات الأميركية أن اعتقلت تنفيذيين يعملان في شركة "واتساب" لأن الشركة رفضت فتح المحادثات، والثاني يكمن في الحفاظ على المعلومات من روافد "فيسبوك" مما يجعل من الصعب الولوج إلى البيانات.

ويقول "فيسبوك" إنَّ الرسائل غير المشفرة لا تزال آمنة، ويمكن قراءتها من الشركة لمسائل متعلقة بالإعلانات وجمع البيانات. ويضيف:" إنَّ رسائلك الخاصة آمنة بالفعل، ولكن التشفير سيطال المحادثات السرية من جهاز واحد إلى آخر".

ويمكن الحصول على هذه الميزة من خلال النقر على خيار سري "Secret" في أعلى يمين الشاشة بالقرب من زر "رسالة جديدة" "new message" ولكن ذلك يتطلب أحدث نسخة من " iOS" و"آندرويد".
وفضلاً عن جعل الأحاديث مشفرة، يمكن المستخدم ضبط توقيت انتهاء صلاحية رسائلهم، أي أن تختفي في غضون خمس ثوان أو يوم واحد اعتماداً على الإعدادات.