البكري يطلع وفد برنامج الغذاء العالمي ومجتمعات عالية على اوضاع بيت لحم

نشر بتاريخ: 10/10/2016 ( آخر تحديث: 10/10/2016 الساعة: 18:28 )
البكري يطلع وفد برنامج الغذاء العالمي ومجتمعات عالية على اوضاع بيت لحم
بيت لحم- معا- بحث محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري مع وفد من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة مجتمعات عالمية الدولية في مكتبه بمقر المحافظة، تطورات الأوضاع بالمحافظة على اكثر من صعيد.
واطلع المحافظ وفد برنامج الغذاء العالمي ومنظمة مجتمعات عالمية، الذي ضم سحر النتشة مديرة البرنامج العالمي للأغذية في فلسطين، ومجدي دعنا مدير الجنوب من جهة، ورائد حنانيا مدير منظمة مجتمعات عالمية، ونائبه أمين الزير، على الأوضاع الداخلية على مختلف الأصعدة السياسية والإقتصادية في ظل الأوضاع السياسية واستمرار ممارسات الإحتلال بحق مختلف مناطق المحافظة.
وثمن البكري جهود وعمل برنامج الغذاء العالمي، مشددا على أهمية تعاون الجميع من أجل دعم وتعزيز صمود المجتمع الفلسطيني في ظل هذه الأوقات، موضحا أهمية التعاون بين مختلف الجهات، لضمان وصول المساعدات الى مختلف الشرائح والمناطق وبشكل عادل.
وأوضح أن المحافظة تعتمد سياسات التعاون والتواصل في العمل من أجل تحقيق العدالة في المساعدات والمعونات لتشمل مختلف مناطق محافظة بيت لحم.
وأكد البكري على أن المحافظة تعمل في كل المناطق، مشيرا الى أن مؤسسات المساعدات الدولية تعمل في المناطق المهمشة، وفي بعض الأحيان لا تلتفت الى المدن والمخيمات التي فيها نسب عالية من الفقر والبطالة، مشيرا الى تجربة التكية حيث تبين نسب الحاجة والفقر في كل المناطق بما فيها المدن، وأن هذه الشريحة في المدن غير مغطاة من برامج المساعدات الدولية معربا عن أمله بأن تشملها الخطط المستقبلية.
وطرح على وفد برنامج الغذاء العالمي ومنظمة مجتمعات عالمية إمكانية إضافة عدد من المناطق والقرى في الريف الغربي ومناطق بيت سكاريا والجبعة على برنامج المساعدات الذي تنوي المؤسستان الدوليتان تنفيذفه في بيت لحم في القريب.
وقدمت سحر النتشة مديرة برنامج الغذاء العالمي في فلسطين شرحا عن البرامج الجديدة التي ينوي البرنامج تنفيذها في محافظة بيت لحم، في مواقع جديدة بجنوب وشرق بيت لحم لنحو أربعة الاف مستفيد من خلال برنامجين هما السلة الغذائية للمناطق المهمشة والبعيدة وبرنامج الكوبونات الشرائية للمناطق الحضرية.
وأشارت الي جهود البرنامج وعمله في المحافظة من خلال التعاون مع جهات متعددة منها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الأونروا و وزارة التنمية الإجتماعية وبالتعاون مع منظمة مجتمعات عالمية، موضحة أن زيارتها للمحافظ ياتي في إطار التشبيك والتعاون والاستفادة من رؤية المحافظة.
وأوضحت النتشة أن إقرار هذه الخطة جاء اعتمادا على دراسة يجريها البرنامج بشكل دوري حول واقع الأمن الغذائي بالتعاون مع الجهاز الفلسطيني للإحصاء، ووكالة الأونروا، ومنظمة الأغذية العالمية "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في عدد من المناطق.
وبينت أن هذه الدراسة أظهرت أن جيوب الفقر تزداد في المناطق التي ينوي البرنامج تنفيذ برامجه فيها، وأن بيت لحم فيها نسب بطالة وفقر عالية خصوصا في الجنوب والشرق، موضحة أن السلة الغذائية ستوزع كل ثلاث اشهر فيما سيتم توزيع الكوبونات الشرائية على المناطق الحضرية.
وقدم مجدي دعنا مدير فرع الجنوب في برنامج الغذاء العالمي شرحا عن الخطة المقترحة وآلية العمل في المناطق المستهدفة، موضحا أن هناك آليات تقنية ومهنية يعتمدها البرنامج، سواء في تحضير السلة الغذائية او اعتماد المحال للكوبونات الشرائية، مشيرا الى أن البرنامج سيطبق في قرى جنوب وشرق بيت لحم.