الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفراء وقناصل يزورون جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 11/10/2016 ( آخر تحديث: 11/10/2016 الساعة: 19:22 )
الخليل-معا- استقبل الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل عدد من سفراء وقناصل دول امريكا اللاتينية من تشيلي، المكسيك، الاكوادور، البرازيل و الارجنتين في الجامعة وبحضور رئيس الجامعة الدكتور صلاح الزرو ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتورة مي مغثة والدكتور رضوان بركات عميد الدراسات العليا و البحث العلمي والدكتور نبيل حساسنة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا.

بداية رحب الدكتور الجعبري بالوفد الضيف وتحدث عن عمق العلاقة التي تربط المجتمع الفلسطيني بدول امريكا اللاتينية والتي تعتبر داعمة حقيقية للقضية الفلسطينية. ثم تطرق الى المعيقات التي تواجهها الجامعة من أجل التطور ويأتي في مقدمتها الاحتلال واجراءاته القمعية والتي طالت الجامعة عبر السنين. ثم تحدث عن محدودية المصادر والتي تقف حائلا دون القيام بالكثير من المشاريع التنموية.

وبعد أن شاهد الحضور فيلما عن تطور الجامعة، قام رئيس الجامعة بشرح مجمل لما وصلت اليه الجامعة من تطور في مختلف المجالات الاكاديمية والتقنية وبان الجامعة تسعى لانشاء كلية طب تخدم الطلبة الفلسطينيين.

وبدورها تحدثت الدكتورة مي المغثة عن اعداد الطلبة في الجامعة والذين يتجاوز عددهم 9000 طالب وطالبة وتوزيعم على الكليات منوهة بان عدد الاناث في الجامعة يتجاوز 75% من اجمالي عدد طلبة الجامعة.

وقد عبر "سيرجيو سبيرا-بيرنال" ممثل المكسيك في فسطين عن مدى سعادته لحسن الاستقبال والذي تشتهر به جامعة الخليل. ثم تحدث عن استعداد دول امريكا اللاتينية للتعاون في مجالات تبادل الخبرات .

من جانبه نوه "فرنسيسكو برنالس" سفير جمهورية تشيلي، الى اطلاع حكومته على الاوضاع في فلسطين خصوصا الاوضاع الطبية وما تعاني منه المستشفيات.

وقد تحدث ممثل البرازيل عن اهمية ملائمة التخصصات المطروحة في الجامعة مع النظام المتبع في البرازيل من اجل ضمان نجاح التعاون المستقبلي المنشود.

ومن ناحيته تحدث "رودريغو لوبيز دادانو" ممثل الارجنتين عن استعداده لارسال متخصصين في اللغة الاسبانية للتدريب والتدريس في الجامعة.

وعقب نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في الجامعة حيث اطلع على المباني والمختبرات والكليات المختلفة. و فد عبر الوفد الضيف عن سعادته بهذه الزيارة وابدوا اعجابهم بما شاهدوه وبالتطور الذي وصلت اليه الجامعة.