الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية مصر يلتقي نظيره النمساوي

نشر بتاريخ: 14/10/2016 ( آخر تحديث: 14/10/2016 الساعة: 23:08 )
القاهرة - مراسل معا - صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن وزير الخارجية سامح شكري التقى اليوم الجمعة بسيباستيان كورتس وزير خارجية النمسا، في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا إلي العاصمة النمساوية فيينا.

استعرض وزير الخارجية المصري مجمل تطورات الأوضاع في مصر خلال الفترة الماضية، وبالأخص على صعيد جهود الحكومة المصرية لضمان الاستقرار السياسي والأمني، وتعزيز الهياكل والأطر الديمقراطية في مصر، وكذا علي الصعيد الاقتصادي، مشيدا بما قام به الجانب النمساوي من تخفيف لإرشادات السفر الخاصة بمصر في ظل أهمية قطاع السياحة للاقتصاد المصري.

كما تناول وزير الخارجية الجهود المصرية للتعامل مع القضايا الرئيسية في المنطقة والعالم وعلي رأسها جهود مكافحة الإرهاب علي ضوء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة، وكذا مكافحة التطرف والتشدد ومساعي مصر لنشر قيم الوسطية والاعتدال الإسلامي. 

كما أكد وزير الخارجية علي تواصل الرغبة المصرية في تكثيف وتعزيز التعاون مع النمسا في مختلف المجالات، وبالأخص في المجال الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بما يرقي إلي مستوي العلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة بعد افتتاح منتدي الأعمال المصري النمساوي خلال الزيارة الحالية، حيث أشار وزير الخارجية النمساوي إلي وجود ما يقرب من 600 شركة نمساوية يتطلعون لزيادة إسهامها في الشراكة بين البلدين.

أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن الوزير النمساوي اهتم من جانبه بالتعرف علي المواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية الرئيسية وعلي رأسها الوضع في كل من سوريا وليبيا، وكذلك الجهود المصرية لإحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أكد شكري علي محددات الموقف المصري تجاه القضية السورية، والحرص المصري علي وصول المساعدات الإنسانية إلي المدنيين، وضرورة إحياء المسار السياسي بهدف التوصل إلي تسوية للأزمة الحالية.

كما قدم وزير الخارجية شرحا وافيا حول الجهود الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية في ظل اهتمام الجانب النمساوي بهذه القضية وما تسببه من تداعيات علي القارة الأوروبية بأكملها، حيث ثمن وزير الخارجية النمساوي الجهود المصرية في هذا الصدد، خاصة فيما يتعلق بمكافحة شبكات التهريب، ودمج اللاجئين.