الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
رام الله: اصابة شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا

حالة الطقس

نشر بتاريخ: 14/10/2016 ( آخر تحديث: 15/10/2016 الساعة: 01:06 )
حالة الطقس
بيت لحم - معا - قال الراصد الجوي لـ معا قصي الحلايقة ان الأجواء السائدة اليوم الجمعة لا تُشبه ما يكون عليه وسط تشرين اول/ أكتوبر في العادة، وذلك على اثر تموضع كُتلة هوائية حارة نسبياً فوق المنطقة مُرافقة لامتداد ضعيف لمنخفض البحر الاحمر الحراري، بالاضافة الى مرتفع جوي يُسيطر على شمال شرق القارة الافريقية، وعليه لامست الحرارة العُظمى 31 درجة مئوية في العاصمة القدس الشريف خلال ساعات الظهيرة.

الليلة، الجُمعة/ السبت، يُتوقع أن تكون الاجواء لطيفة في أغلب المناطق، بينما تندفع باتجاه أعالي الجبال رياح أقل دفئا، ما يزيد من نسبة البرودة مُقارنة ببقية المناطق، وترتفع نسب الرطوبة على طول خط الساحل بشكل ملحوظ.

الأحوال الجوية تختلف قليلا يومي السبت والأحد، وتتواصل مشابهة الاثنين، بحيث تتغير اتجاه الرياح مُصاحبة لكتلة هوائية جديد أقل حرارة، ستعمل على انخفاض درجات الحرارة بحوالي 3-4 درجات مئوية، وعليه تسود أجواء مائلة للحرارة نهاراً، بينما نُصبح مائلة للبرودة خلال ساعات المساء والليل، ومع ذلك تبقى فوق المعدل العام.

منتصف ونهاية الأسبوع ستشهد اقتراب كتلة هوائية أكثر اعتدالا ً، وبالتالي يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة بحيث تُصبح مُقاربة لمعدلاتها العامة، وتظهر السحب، وتسود أجواء باردة نسبياً خلال ساعات الصباح المُبكرة، مائلة للحرارة بشكل محدود ظهراً، تعود الى باردة نسبياً ليلاً، دون توقعات بهطول أمطار.

وتُشير التوقعات بعيدة المدى لما تبقى من اكتوبر الحالي، الى تعمّق النشاط الشتوي في غرب القارة الاوروبية واحيانا ً اواسطها، وذلك نتيجة امتداد مرتفع جوي الى اسكندنافيا وشرق أوروبا، ما يخلق نظام جوي سلبي، لا يسمح بتمرير رياح رطبة باردة تسمح بتشكل منخفضات بالقرب من منطقتنا.

وقد ينكسر هذا النظام مع بداية الشهر المُقبل بمشيئة الله، ما يعني تغير الأنظمة الجوية لصالح شرق البحر الابيض المتوسط.