الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفينة بدون ربان تطلق طائرة بدون طيار

نشر بتاريخ: 15/10/2016 ( آخر تحديث: 17/10/2016 الساعة: 09:21 )
سفينة بدون ربان تطلق طائرة بدون طيار
بيت لحم- معا- قامت شركة لوكهيد مارتن باختبار ثلاث مركبات ذاتية القيادة في هذا الأسبوع. ليس الأمر ذا أهمية، فلدينا العديد من المركبات ذاتية التحكم، أليس كذلك؟، لكن كيف تقوم سفينة بدون ربان بإطلاق غواصة ذاتية القيادة لتقوم بدورها بإطلاق طائرة بدون طيار! هذه سابقةٌ على مستوى العالم.
خلال أيام الاختبار الثلاثة؛ قامت السفينة ذاتية القيادة سبماران (Submaran) بتنسيق الاتصالات بين المركبات الثلاث بنجاح.
قال كيفن سكلوزر رئيس مهندسي تكنولوجيا الأنظمة ذاتية القيادة في لوكهيد مارتن:" إن هذا العمل يعتبر إنجازاً مهماً في إظهار إمكانية عمل ثلاث مركبات ذاتية التحكم معاً؛ طائرة وسفينة وغواصة، والتواصل فيما بينها وإكمال مهمتها بنجاح، وكل ذلك بشكل آلي".

وكانت الغواصة "مارلين إم كي 2" ذاتية القيادة تستقبل التعليمات والأوامر من سفينة سَبماران (من شركة أوشِن آيرو) عبر الاتصالات الصوتية تحت الماء. حيث قامت الغواصة باتباع التوجيهات بشكل صحيح ثم أطلقت حاوية نحو السطح، وتحتوي هذه الحاوية على الطائرة بدون طيار فيكتور هوك، التي بسطت جناحيها ثم أقلعت.
كما كانت سفينة سبماران تراقب كامل العملية وتقوم بتحويل التعليمات القادمة من محطة تحكم أرضية.

وأظهر هذا الاختبار إمكانيات تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة. على الأقل، فقد أثبت دقة أنظمة لوكهيد مارتن للقيادة الذاتية. وقال سكلوزر: "يدل هذا الاختبار على براعة أنظمة لوكهيد مارتن الآلية وقدرتها على التواصل بين عدة مجالات مختلفة بسهولة مما يسمح لها بإدارة المهمات في مختلف البيئات". وأضاف: "يتم إعداد وتعديل هذه الإمكانية على أرض الواقع بسرعة، فقد قمنا خلال وقت قصير بإعداد الأنظمة الثلاثة للعمل معاً، وذلك بتغيير مجموعات الحساسات بشكل سريع".
هل سيكون هذا عصر المركبات ذاتية التحكم، من السيارات إلى الطائرات، ومن الغواصات إلى القوارب؟ تصوّر كيف تقوم السيارة بدون سائق بالاتصال مع السيارات الأخرى لتفادي الحوادث ولجعل التنقل أكثر فعالية.