الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تستعد لفصل الشتاء

نشر بتاريخ: 16/10/2016 ( آخر تحديث: 16/10/2016 الساعة: 16:43 )
غزة - معا- عقدت لجنة الطوارئ في بلدية غزة اجتماعا لمناقشة الإستعدادات لفصل لشتاء والخطة التي وضعتها اللجنة للعمل في أيام المنخفضات وأوقات الأزمات.

وحضر الإجتماع الذي عقد في غرفة المجلس البلدي في المقر الرئيس في البلدية، رئيس البلدية م . نزار حجازي، ورئيس لجنة طوارئ الشتاء م . سعد الدين الأطبش، وأعضاء لجنة الطوارئ.

وأكد رئيس البلدية خلال الإجتماع على أهمية العمل خلال المنخفضات ضمن خطة العمل التي أقرتها اللجنة لتفادي وقوع أي حوادث أو أضرار تقع خلال المنخفض.

وقال:" إن بلدية غزة تمكنت خلال العام الماضي من تجاوز موسم الشتاء بدون أي حوادث تذكر أو أضرار في الممتلكات بفعل الجهود التي بذلتها الطواقم الميدانية على الأرض وتعاون المواطنين مع البلدية".

وأضاف "أن وقوف طواقم البلدية إلى جانب المواطنين في أوقات المنخفضات الجوية يعطي طمأنينية للمواطن ويساهم بشكل كبير في حل المشاكل التي قد تنجم عن التساقط الكثيف للأمطار.

وأوصى رئيس البلدية العاملين في لجنة الطوارئ والفرق الميدانية بضرورة الوقوف إلى جانب المواطنين وحل مشاكلهم والإستجابة لشكاويهم ومساعدتهم في أوقات الأزمات والمخاطر.

ووفقاً للخطة التي اعتمدتها اللجنة تم تقسيم المدينة إلى أربعة مناطق وتخصيص فريق عمل لكل منطقة وذلك بهدف مواجهة أي حوادث قد تقع نتيجة الهطول الكثيف للأمطار ومعالجتها بأقصى سرعة ممكنة.

بدوره أوضح رئيس لجنة الطوارئ أن البلدية أجرت عمليات تنظيف لكافة مصارف الأمطار في المدينة استعدادا لفصل الشتاء، وجهزت المضخات الخاصة بدفع المياه لتصريف المياه التي تتجمع في الأماكن المنخفضة في بعض مناطق المدينة.

وأكد أن البلدية تسعى من خلال التواصل مع المؤسسات المحلية والدولية لتوفير الاحتياجات اللازمة للعمل خلال المنخفضات الجوية لاسيما مادة السولار اللازمة لتشغيل المضخات والأليات العاملة في أوقات المنخفض.

وستنشر دائرة العلاقات العامة والإعلام عبر وسائل الإعلام المختلفة خلال الأيام القادمة إرشادات توعوية للمواطنين في المدينة توضح فيها كيفية التعامل مع المنخفض الجوي وأرقام لجنة الطوارئ للتواصل في حالة وقوع أي مشاكل نتيجة تساقط الأمطار.

وانتهت البلدية من تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار في بركة الشيخ رضوان ومشروع تطوير حديقة الصداقة والتي يتجمع بهما مياه الأمطار خلال فصل الشتاء، ويجري حاليا تنفيذ مشروع تطوير بركة عسقولة لتصبح حديقة عامة وحوض لترشيح مياه الأمطار.

ويحل مشروع تصريف مياه الأمطار من بركة الشيخ رضوان والذي نفذته البلدية هذا العام بقيمة ( 3) ملايين دولار بتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة مشكلة تصريف المياه من البركة جذريا وينهي حالة القلق التي كانت تنتاب سكان المنطقة المجاورة للبركة في أوقات المنخفضات الجوية.

وناقش المجتمعون خطة العمل خلال أيام المنخفضات والطوارئ وكيفية توزيع العمل والمهام وكذلك تجهيز طواقم البلدية والأليات الخاصة بالعمل في أوقات الطوارئ.

وكانت رئيس البلدية قد أصدر قرارا قبل عدة أيام بتفعيل لجنة الطوارئ استعدادا لفصل الشتاء وكذلك لإدارة جهود وعمل طواقم البلدية في أوقات المنخفضات الجوية والطوارئ.