الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- اطلاق تطبيق ذكى خاص بمريضات سرطان الثدي

نشر بتاريخ: 20/10/2016 ( آخر تحديث: 20/10/2016 الساعة: 01:09 )
غزة- اطلاق تطبيق ذكى خاص بمريضات سرطان الثدي
غزة- معا - أطلق في قطاع غزة اليوم الاربعاء تطبيق خاص على الهواتف الذكية لمريضات سرطان الثدي تحت عنوان "اكتشفى تشفى " ، بهدف تذكير النساء بموعد الفحص الذاتي .

وأعلن عن انطلاق التطبيق في ختام اليوم الدراسي الصحي "العلاج الجراحي لسرطان الثدي "، والذى نظمه مركز صحة المرأة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بالشراكة مع الحملة اليابانية من اجل اطفال فلسطين وصندوق الامم المتحدة للسكان وجمعية العون الطبي للفلسطينيين وبتمويل من الحكومة اليابانية ضمن فعاليات شهر أكتوبر الوردي للتوعية بسرطان الثدي تضمن 4 ورقات عمل شاملة وواسعة حول سرطان الثدي بحضور واسع من وزارة الصحة والمراكز الصحية والحقوقيين ومؤسسات اهلية ودولية وذلك في فندق البيتش بغزة .

وافتتحت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت اليوم الدراسي بكلمة حب ودعم لمريضات سرطان الثدي واللواتي يخضن معارك انسانية من أجل الاعتراف بحقوقهم الاساسية في الحصول على الدواء والعلاج بالخارج في ظل حصار مستمر منذ عشر سنوات .

وقالت زقوت :"نعمل في الجمعية مع شركائنا في الحملة اليابانية من أجل اطفال فلسطين وصندوق الأمم المتحدة للسكان و جمعية العون الطبي للفلسطينيين وغيرها من المؤسسات المحلية والدولية المعنية لإعطاء مريضات سرطان الثدي مزيدا من الدعم والامل ولنصل معا الى اليوم الذي لا يعود فيه السرطان مرضا مميتا".

وأشارت إلى الجهد الذى بذله مركز صحة المرأة خلال الاعوام الماضية لدعم مريضات سرطان الثدي صحيا واجتماعيا ونفسيا ،مشددة على العناصر المتكاملة التى يهدف المركز لتحقيقها من خلال حملات التوعية بداية من نشر الثقافة اللازمة ونشر المفاهيم الايجابية في أوساط المجتمع ، اضافة إلى تسهيل تحقيق الكشف المبكر عن المرض عبر التصوير الماموجرافي والالتراساوند في المركز ، وتأمين العلاجات بالتعاون مع المؤسسات الشريكة.

وبدوره قال ماسايوكي تيشما مسؤول بعثة الحملة اليابانية من أجل اطفال فلسطين :" نحن هنا نعمل مع شركائنا بجمعية الثقافة والفكر الحر وصندوق الامم المتحدة للسكان على الأرض لمناصرة حقوق مريضات سرطان الثدي واللواتي يواجهون العديد من الصعاب في الحصول على حقهم بالعلاج والتوعوية والدعم الاجتماعي والنفسي ، ولنتأكد من وصول صوتهم وتحسين وضعهم وحصولهن على حقهم بالعلاج والرعاية".

وفى كلمته، أكد د. علي الشعار مسؤول برنامج الصحة الانجابية بصندوق الامم المتحدة للسكان في فلسطين على أهمية تكاثف الجهود مع جميع الشركاء من أجل المزيد من التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، كما تطرق إلى أهمية الغذاء الصحي المتوازن في الحياة.

وتحدثت فكر شلتوت مديرة مكتب غزة- جمعية العون الطبي للفلسطينيين ، عن الاثار الصحية و النفسية التى قد تصيب مريضات سرطان الثدي وخاصة عند استئصال الثدي وأهمية تقديم كل انواع الدعم النفسي والاجتماعي والصحي لتجاوز هذه المرحلة .

وبين الدكتور محمود ضاهر من منظمة الصحة العالمية أهمية وجود مثل هذه الأيام الدراسية الصحية والتي من المؤكد سنستفيد من مخرجاتها وتوصياتها في بناء برامج تستهدف تحسين الوضع الصحي لمريضات سرطان الثدي .

وناقش اليوم الدراسي اربع ورقات عمل ، تناولت الورقة الاولى التي اعدها الدكتور د.أحمد شهوان استشاري الجراحة العامة والمناظير ، التدخل الجراحي لعلاج سرطان الثدي في فلسطين ،فيما تناولت الورقة الثانية والتى قدمتها د.فليبا وايتفورد طبيبة مختصة في جراحة اورام الثدي من كندا عبر الفيديو كونفرنس التشخيص والعلاج، جراحة الثدي والفروقات بين الاستئصال الكلي والاستئصال الجزئي .

فيما خصصت ورقة العمل الثالثة الذى أعدها د.سامي عويضة مسؤول الصحة النفسية- منظمة الصحة العالمية بغزة ، للحديث عن أهمية الدعم النفسي من مقدمي الخدمات الصحية في رفع نسب الشفاء لمرضى سرطان الثدي.

واختتمت أوراق العمل بورقة سلامة بسيسو الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب والتى تطرق خلالها لحق المصابات بسرطان الثدي في الوصول للخدمات الطبية بما فيهم حرية التنقل والعلاج بالخارج.