الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المعاقين حركيا بغزة تعقد مؤتمرا بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 06/12/2007 ( آخر تحديث: 06/12/2007 الساعة: 14:57 )
غزة- معا- عقدت جمعية المعاقين حركيا في غزة اليوم مؤتمرا بعنوان " حقوق المعاق بين الامل والطموح وذلك في مركز رشاد الشوا، بمناسبة يوم المعاق العالمي الذي صادف الثالث من ديسمبر الحالي.

وأوضح مدير جميعة المعاقين حركياً د. سمير أبو جياب أن يوم المعاق الذي يصادف 3 من ديسمبر من كل عام جاء لإبراز هموم وقضايا المعاق والجرحى , مشيرا ان المعاق الفلسطيني يعيش معاناة مزدوجة من قبل المجتمع الذي يهمشه والاحتلال ، الذي حرمه من ابسط حقوقه الانسانية خاصة العلاج وتلقي الخدمات.

وأشار أبو جياب أن الجمعية رغم الصعوبات التي واجهتها في رحلة عملها الا انها استطاعت ان تقدم الخدمات للمعاقين وتنفذ الانشطة المختلفة التوعوية والتثقيفية لخدمتهم على طريق دمجهم في المجتمع ، وطالب المؤسسات ان تفتح ابوابها للمعاقين لتاهيلهم وتقديم الخدمات لهم ليصبحوا فاعلين ويشاركوا في صنع القرار، وتذليل العراقيل التي تحد من طموحهم وضمان مشاركتهم.

وأكد أبو جياب على دور الاعلام في تبني قضية المعاقين ونقل معاناتهم وقال" أن الإعلام هو الأساس في بناء القضية وإعطاء الحق لأهله , وعلى الاعلاميين دعم قضايا المعاق.

من جهته،طالب أحمد طافش أحد المعاقين المنتمين للجمعيه المؤسسات الحكومية وغير الحكومية استيعاب عدد من المعوقين لا يقل عن5% من عدد العاملين بما يتناسب مع طبيعة العمل في المؤسسات إضافة إلى تطوير برامج التدريب المهني لتأهيل العمل وفق احتياجات المعوقين علاوة على ضرورة تقديم الجامعات والمراكز التعليمية فرصاً متكافئة.

فضلا عن ضمان الخدمات الصحية في التأمين الصحي الحكومي مجانا للمعوق ولأسرته وتوفير العلاجات اللازمة وإجراء العمليات الطبية لهم.

وشارك في المؤتمر لفيف من المعاقين ومن العاملين في المؤسسات الأهلية.