الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الستين للنكبة تطالب السلطة برفع الغطاء عن كل من يتطاول على حق العودة

نشر بتاريخ: 06/12/2007 ( آخر تحديث: 06/12/2007 الساعة: 16:07 )
قلقيلية- معا- عقدت اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الستين للنكبة اجتماعها الثالث يوم أمس في جمعية بيت نبالا الخيرية بحضور مندوبي فعاليات ولجان الدفاع عن حق العودة في محافظات الضفة الغربية ومندوبي القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسة بديل واتحاد مراكز الشباب الاجتماعية ودائرة شؤون اللاجئين في م.ت.ف. وتجمع أهالي القرى والمدن الفلسطينية المهجرة.

وتابع الاجتماع التحضيرات لإحياء الذكرى الستين للنكبة الذي تضمن عدداً كبيراً من الفعاليات على امتداد العام الستين للنكبة منها مسيرات ومهرجانات وعقد مؤتمر وطني لفعاليات اللاجئين وتقرر إعلان البرنامج بصيته النهائية الأسبوع القادم.

كما توقف الاجتماع أمام سلوك أجهزة الأمن الفلسطينية تجاه المسيرة التي شاركت اللجنة في تنظيمها هذا الأسبوع واستهجنت كل المداخلات والعنف والقمع غير المبرر الذي بدأت به قوى الأمن تجاه المسيرة السلمية واعتبر الاجتماع هذا السلوك سابقة خطيرة ومرفوضة كونه يشكل مساساً بأبسط حقوق الانسان وحق التظاهر السلمي الذي كفله القانون الأساسي الفلسطيني، فيما أدان الاجتماع أيضاً الاعتداء على وسائل الاعلام ومنعها من أداء دورها، وقرر المجتمعون توجيه مذكرة لوزير الداخلية الفلسطينية تحمل موقف اللجنة والمؤسسات المشاركة فيها من هذا السلوك وتطالب بمحاسبة المسؤولين عن الاعتداء على المواطنين والصحفيين.

من جهة أخرى أدان المجتمعون التصريحات والتحركات التي تستهدف الانتقاص من حق العودة سواء تلك التي دارت في بعض أوساط الوفد المفاوض وراء الكواليس في أنابولس أو ما يصدر عن ذات الأطراف حول السعي لمقايضة حق العودة بالدولة الأمر الذي يرفضه شعبنا وفعاليات اللاجئين وطالب المجتمعون السلطة الفلسطينية برفع الغطاء عن كل من يتطاول على حق العودة.

كما اتخذ الاجتماع عدداً من القرارات تجري متابعتها خلال الاسبوع القادم ومنها: إعلان التضامن مع مطالب العاملين في وكالة الغوث الدولية ومطالبة وكالة الغوث الدولية بالاستجابة لمطالب العاملين العادلة ومطالبة السلطة الفلسطينية بالضغط على وكالة الغوث لتحقيق هذه المطالب.

والتنسيق مع القوى الوطنية والإسلامية والحملة الشعبية لمواجهة جدار الفصل العنصري بتنظيم فعالية جماهيرية يوم الثلاثاء القادم بمناسبة الذكرى العشرين للانتفاضة الوطنية الكبرى ويوم اللاجئ الفلسطيني وذكرى مرور تسعة وخمسين عاماً على صدور الفرار الدولي 194 بضمان حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم.
كذلك بدء التحضير للفعالية الجماهيرية التي أقرها المنتدى الاجتماعي الدولي في كينيا باعتبار يوم 26/1/2008 يوماً عالمياً للضغط لإنهاء الاحتلال وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني بنماسبة مرور ستين عاماً على نكبته وترحيله من أرضه.

ومتابعة تشكيل لجان الدفاع عن حق العودة في المحافظات التي لم تنجز تشكيل لجانها بعد وتوسيع مجال المشاركة على صعيد المحافظات وفي اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الستين للنطبة لتضم كل الفعاليات الحريصة على حق العودة.