الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تنهي بناء 30 كلم من التحصينات لمنع "احتلال الجليل"

نشر بتاريخ: 27/10/2016 ( آخر تحديث: 27/10/2016 الساعة: 21:43 )
اسرائيل تنهي بناء 30 كلم من التحصينات لمنع "احتلال الجليل"
بيت لحم- معا- انهت اسرائيل بناء عوائق وتحصينات بطول 30 كلم على طول الحدود الشمالية لمنع "احتلال الجليل" من قبل كتائب الرضوان التابعة لحزب الله في أي حرب قادمة حسب تعبير موقع "يديعوت احرونوت" الذي وثق اليوم الخميس بالفيديو والصور هذا العائق وأورد مقابلات مع ضباط في الجيش الاسرائيلي تحدثوا عن امكانية "احتلال" كتائب الرضوان للجليل وضرورة الاستعداد لذلك.

وقال الموقع ان حادثة اطلاق النار التي وقعت يوم امس ورغم ان الجيش الاسرائيلي لا يتهم حزب الله بالوقوف خلفها بل خلية محلية قد كشفت نقاط ضعف اسرائيل الخطيرة، بل الاخطر والمتمثلة بالحدود المطلة والملاصقة للشوارع والطرقات والتجمعات السكنية والحقول والبيارات خاصة في منطقة اصبع الجليل التي قد يستغلها حزب الله للدفع بكتائب الرضوان وهي قوات النخبة التي اعدها خصيصا لتنفيذ عمليات اقتحام وتوغل سريعة خلف الحدود والدفع بعشرات المقاتلين المسلحين جيدا بهدف احتلال موقع عسكري او تجمع سكاني قريب من الحدود لعدة ساعات ورفع علم حزب الله فوقه وتسويق هذا الحدث كصورة انتصار ساحق.

وأضاف الموقع ان الجيش الاسرائيلي وضمن الاستعداد لمواجهة هذا الاحتمال الخطير انهى خلال الايام القليلة الماضية بناء 30 كلم من التحصينات ضمن الخطة متعددة السنوات التي بدأ بتنفيذها قبل ثلاث سنوات وحظيت بدفعة قوية الى الامام خلال الاشهر الاخيرة.

ويدور الحديث عن سلسلة عوائق هندسية لا يوجد لها مثيل في أي منطقة حدودية او جبهة اخرى في اسرائيل.

وتشمل هذه العوائق قنوات بعمق 9 امتار، اهرامات من الاتربة صفائح اسمنتية مسلحة بارتفاع 10 امتار، استحكامات اسمنتية محصنة، سدود ترابية، ابراج محصنة ومحمية جيدا، اعادة ترميم وتطوير الجدار الحدودي القديم التي تعود بعض مقاطعه الى ثمانينيات القرن الماضي وغيرها من العوائق الهندسية.

وتعمل في المنطقة حوالي 100 الية هندسية بينها جرافات وآلات حفر "بواغر" وشاحنات وآلات متخصصة بتسوية الاراضي وتمهيدها يعود بعضها الى ملكية الجيش الاسرائيلي فيما تم استئجار الاخرى من القطاع المدني في سباق للزمن للانتهاء من هذا المشروع الهائل.

وتشمل الخطة الكاملة خط الحدود مع لبنان والبالغ طوله 120 كلم برمته من رأس الناقورة مرورا بمزارع شبعا وصولا الى جبل الشيخ لكن بعض هذه المناطق تحظى بأهمية متدنية نسبيا من حيث تخصيص الموارد المالية والميزانيات من قبل هيئة الاركان العامة والحكومة الاسرائيلية لذلك سيتم استكمال البناء فيها على مدى السنوات القادمة لان الجيش الاسرائيلي يركز جهوده حاليا بعد الانتهاء من المقطع الشمالي الاول الى حدود غزة وبناء عائق مضاد للأنفاق .

وتقوم " فرقة الجليل" العسكرية بفرز وتحديد المناطق الشمالية الاكثر تهديدا وبالتالي يجري نصب العوائق وبناء التحصينات فيها وفقا لمقياس التهديد لهذا بدأت في الايام القليلة الماضية اعمل بناء وتحصينات اخرى في المقطع الغربي من الحدود الشمالية .