الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو صادم عن التكلفة البشرية لتجاهل اتفاقية "جنيف"

نشر بتاريخ: 31/10/2016 ( آخر تحديث: 02/11/2016 الساعة: 10:06 )
فيديو صادم عن التكلفة البشرية لتجاهل اتفاقية "جنيف"
جنيف- معا- عرضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم شريط فيديو إعلاني يبيّن التكلفة البشرية المروعة الناجمة عن تجاهل اتفاقيات جنيف، ويهدف إلى رفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني.

وهذا الفيديو الذي يستغرق 60 ثانية وعنوانه "الانتصار بأي وسيلة" والذي استُخدمت فيه لقطات حقيقية من النزاعات الجارية حول العالم، يأخذ المشاهدين في رحلة تبدأ بالحلم بمدينة فاضلة وتنتهي بكابوس إنساني. وهذا هو أشد أفلام الدعاية وقعاً التي أنتجتها اللجنة الدولية.

وقال بيتر ماورير، رئيس اللجنة الدولية: "كادت حالات قصف المستشفيات، ونزوح المدنيين بكثافة، وويلات العنف الجنسي أثناء الحروب تصبح أمراً معتاداً. ليست المعاناة الإنسانية أثناء النزاعات بالأمر الجديد. ولكن تصدينا جميعاً لها لا يرقى إلى المستوى المطلوب.

وأضاف فلا يوجد العدد الكافي من البلدان والجيوش والجماعات المسلحة التي تمتثل للقيم الإنسانية الأساسية المتأصلة في اتفاقيات جنيف. وعندما يُنتهك القانون الدولي الإنساني، فكلنا يدفع الثمن في نهاية المطاف."

ويبدأ الفيديو بتعليق صوتي يحمل نبرة تفاؤل على خلفية موسيقى حالمة، عارضاً صورة لمدينة فاضلة تظهر فيها مشاهد لأمة تنعم بالأمن والرخاء. وبمرور الوقت، تتغير نبرة التعليق لتصبح شيئاً فشيئاً لهجة تهديد ويخيم جو من الكآبة.

وما يلبث أن يرى المشاهدون لقطات يُنتهك فيها القانون الدولي الإنساني - حيث تقصف المدارس والمستشفيات، ويعامل المساجين معاملة تحط من كرامتهم، وتُستخدم الأسلحة الكيميائية. وينتهي الفيديو بمشاهد دمار وخراب - وتلك هي النتيجة الطبيعية لاتباع نهج "الانتصار بأي ثمن" أثناء الحروب.

وقالت هيلين دورهام، مديرة دائرة القانون الدولي والسياسات الإنسانية في اللجنة الدولية: "إن اتفاقيات جنيف ترتكز على المبدأ القائل بأن الحروب لها حدود، وهذه الحدود ضرورية اليوم أكثر من أي وقت مضى.

"لقد انضمت جميع دول العالم إلى اتفاقيات جنيف التي تحظر الهجوم على المرافق الطبية، والتعذيب، وسوء معاملة السجناء. ويقع على عاتق من لديهم القدرة على إيقاف هذه الممارسات واجب قانوني في القيام بذلك. واتفاقيات جنيف تساعد في الحفاظ على إنسانيتنا في أوقات النزاع. إذا ما فقدنا هذا، فماذا يتبقى لنا؟".

ويدعى مشاهدو الفيديو إلى زيارة الموقع الشبكي "therulesofwar.org" قواعد الحرب، لمعرفة المزيد عن الاتفاقيات.

وسيُنشر الفيديو على شبكة فيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، وقد أُعد بالتعاون مع وكالتي "DigitasLBi" و"Kitcatt Nohr"، وهما وكالتان للاتصالات والتسويق.

ولففت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى أن جميع دول العالم البالغ عددها 196 دولة، صادقت على اتفاقيات جنيف التي تتألف من مجموعة من القواعد أرسيت في عام 1949 لحماية الناس في جميع أنحاء العالم من ويلات الحرب، وهذا يجعلها ملزمة على النطاق العالمي.