الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو الغيط :توسيع المستوطنات يهدّد المفاوضات

نشر بتاريخ: 07/12/2007 ( آخر تحديث: 07/12/2007 الساعة: 07:31 )
بيت لحم- معا- أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في بروكسيل امس أمام النواب أعضاء لجنة العلاقات مع بلدان المشرق العربي، ان إعلان اسرائيل خططاً لتوسيع مستوطنة «هارحوما» في القدس المحتلة خطوة تهدد نتائج مفاوضات الوضع النهائي قبل انطلاقها.

ووصف القرار الإسرائيلي بأنه «خاطئ»، مضيفا ان «على الإسرائيليين الاختيار بين حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب، أو خيار الدولة الواحدة ذات الغالبية الديموغرافية الفلسطينية في المستقبل». ورد على تساؤلات النواب عن احتمال ضلوع جهات مصرية في تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة

وقال ان الحكومة المصرية «لا تتعاون مع حماس لأن الأخيرة تنتمي الى تيار الإخوان المسلمين»، موضحا أن «أنفاق التهريب تنطلق أحيانا من داخل البيوت في الجانب الفلسطيني، وتتصل بشبكات من الأنفاق تربطها بالأراضي المصرية حيث لا تقدر مصر بمقتضى اتفاقات كمب ديفيد على نشر أكثر من 750 رجل أمن على طول 14 كيلومترا بين سيناء وقطاع غزة». وعقب بأن «حماس تحتل مواقع السلطة من دون القيام بأي جهد» لوقف شبكات التهريب، ورأى في رد على بعض أحد النواب، أن «التعاون بين ايران وحماس يخدم المصالح الإيرانية» في المنطقة.

وكان وزير الخارجية المصري تحدث أمس في البرلمان الأوروبي عشية مشاركته في اجتماع وزراء خارجية بلدان حلف شمال الأطلسي الـ26 مع عدد من البلدان العربية المتوسطية (موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس، مصر، الأردن) واسرائيل اليوم في مقر الحلف.