الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل للعاملين في البتروكيماويات في سلفيت

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 17:13 )
سلفيت- معا- عقدت نقابة العاملين في البتروكيماويات في محافظة سلفيت ضمن المشروع البلجيكي التثقيفي، ورشة عمل حول الاسعافات الاولية وقانون العمل وذلك في قاعة الشهيد ابو يوسف البر في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بحضور سكرتير المجلس اللوائي محمود البر وعلاء يونس مسؤول الدائرة القانونية واحمد عرّام رئيس نقابة العاملين في البتروكيماويات، ومن الدفاع المدني مسؤول التدريب الملازم اول زاهر يعقوب ومحامي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة سلفيت الاستاذ فوزي دباح، بمشاركة 25 من ناشطات وناشطي العاملين في البتروكيماويات وفي صالونات التجميل والدهانات ومحطات الوقود.
في بداية الورشة عرض الملازم أول زاهر يعقوب نبذة البرامج التوعوية التي يقدمها الدفاع المدني، ثم قام بإلقاء محاضرة عن الإسعافات الأولية وخلال المحاضرة تم توضيح أهمية الاسعافات الأولية ومدى أهميتها في الحياة. والصفات التي يتصف بها المسعف. ومناقشة انواع الاسعافات الأولية. وكيفية التعامل والتدخل الإسعافي الطارئ مع أنواع الجروح وأنواع النزيف وأنواع الغصة للبالغين والأطفال الرضع وكيفية التعامل مع وجود جسم غريب داخل الجسم وكيفه التعامل مع النزيف المستمر وقياس النبض للمصاب ومعلومات أسعافيه مهمة. وخلال ورشة العمل قام الحضور بتطبيق الإسعافات الأولية للحالات التي تم شرحها بمهارة عالية.
وخلال الوشة قدم محامي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطيني في سلفيت الاستاذ فوزي دباح حول قانون العمل وإمكانية مساعدة العمال في تحصيل حقوقهم العمالية من خلال شبكة محامين للاتحاد، حيث أكدت أن هناك نتائج كبيرة جدا لمصلحة العمال كما تحدثت عن الحد الأدنى للأجور للعمال وبدل الأعياد نقاهة واستجمام و فروقات الأجور والتعويضات، كما أكدت على أهمية الاستشارة من قبل العامل في حالة عرض علية مستحقاته كي لا يفقد حقوقه بسبب عدم معرفته بحقوقه العمالية والاستغلال من قبل المشغلين .
وبدوره قال علاء يونس مسؤول الدائرة القانونية في سلفيت إن توقيع العامل على أوراق من قبل المشغل الإسرائيلي لا يعني انه فقد مستحقاته العمالية حيث أن المحكمة هي التي تفصل في مثل هذه القضايا وغالبا ما تكون لمصلحة العامل.
وأكد احمد عرام رئيس نقابة العاملين في البتروكيماويات في سلفيت على أهمية انضمام كافة العمال للنقابات للحفاظ على حقوقهم النقابية، وخصوصاً العاملين في البتروكيماويات في مصانع البلاستيك ومحطات الوقود والدهانات والعملات في مراكز التجميل، داعياً النساء العاملات الى التوجه الى اتحاد نقابات عمال فلسطين لطرح قضاياهن وعدم التردد بأي حال من الاحوال، معتبرا الاتحاد يساند ويقف جنبا الى جنب مع العمال الفلسطينيين. مؤكدا على استمرار اللقاءات الموسعة للعاملات وللعمال.
والجدير بالذكر إن هذه الورشة تهدف إلى توعية أفراد المجتمع بالإسعافات الأولية وقانون العمل الفلسطيني والإسرائيلي و تعزيز مهاراتهم للتعامل مع الحالات الطارئة كالتعامل مع حالات الكسور، والغصات عند الاطفال و الكبار، والتشنجات و كيفية التعامل معها و إسعافها بطريقة صحيحة لحين وصول المصاب للرعاية الطبية المتخصصة.