السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تنظم ندوة حول الإعلام العربي في مواجهة الإعلام الغربي

نشر بتاريخ: 29/09/2005 ( آخر تحديث: 29/09/2005 الساعة: 08:57 )
نابلس - معا - نظم قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة ندوة حول الإعلام الغربي القاها الاستاذ زاهي علاوي الباحث الاعلامي في جامعة دورتموند الالمانية وذلك في مدرجات الشهيد ظافر المصري. وفي بداية اللقاء رحب الأستاذ سائد أبو حجلة، مدير دائرة العلاقات العامة بالأستاذ زاهي علاوي، الحاصل على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة دورتموند الألمانية، وأكد الأستاذ أبو حجلة على ضرورة فهم الإعلام الغربي حتى نتمكن من مواجهته.

ورحبت الدكتورة سمر الشنار رئيسة قسم الصحافة في الجامعة بالأستاذ علاوي، ثم فتحت المجال للحديث عن الإعلام العربي في مواجهة الإعلام الغربي. وفي بداية الحوار تساءل علاوي عن كيفية المواجهة التي تدور بين الإعلام العربي والإعلام الغربي، ثم تطرق الى صورة العرب والمسلمين في ألمانيا وكيف تغيرت تلك الصورة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر حيث ارتبطت بالإرهاب، وتناول في حديثه صورة المرأة العربية في الإعلام الغربي وكيفية تصويرها بصورة المرأة المضطهدة والمظلومة والتي تسعى إلى التحرر.

ثم تناول بعض الأمور التي يتوجب على العرب والمسلمين القيام بها من أجل مواجهة الإعلام الغربي من بينها: تحصين الجبهة الداخلية للمؤسسات الإعلامية والحوار المتواصل مع الإعلام الغربي. وشدد علاوي على ضرورة استخدام لغة العقل والخطاب المناسب لتغيير تلك الصورة في الإعلام الغربي علما بأن الحوار هو أفضل وسيلة للوصول إلى الرأي العام العالمي. وأكد على ضرورة وجود مؤسسة إعلامية عربية تخاطب المجتمع الغربي باللغة الإنجليزية خصوصا بعد تطور التكنولوجيا وانتشار وسائل الإعلام والانترنت بشكل واسع.

ثم ُفتح المجال للطلبة للمشاركة في الحوار وإلقاء الأسئلة على المحاضر الذي شكر الطلبة على مشاركتهم الفاعلة، والجدير بالذكر أن المحاضر علاوي حاصل على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة النجاح الوطنية.

هذا وتجري اتصالات بين قسم الصحافة في الجامعة وكلية الإعلام في جامعة دورتموند لتدريب بعض طلبة الفلسطينيين في المانيا، علما أن طالبا من طلبة القسم كان قد حصل مؤخرا على منحة لإكمال دراسته في جامعة دورتموند الألمانية