الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المجتمعي يحتفل بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 08/12/2007 ( آخر تحديث: 08/12/2007 الساعة: 13:47 )
نابلس- معا - نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية احتفالا بمناسبة يوم المعاق العالمي في قرية بيت مرين بالتعاون مع مجلس محلي القرية، وعدد من المؤسسات والفعاليات، وحضر الحفل عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي أهمية يوم المعاق العالمي والمطالبة بحقوقه الشرعية فيه، وأشار إلى أهمية تأهيل ودمج المعاقين في المجتمع والعمل على بذل الجهود في توفير احتياجاتهم اللازمة، وبناء محيط يشجعهم على القيام بنشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي. وشدد د. علام على ضرورة تنفيذ قانون حقوق المعاقين رقم 4 من قبل الحكومة الفلسطينية.
فيما رحب علي عبده رئيس المجلس القروي بالحضور، وشكر القائمين على الحفل اهتمامهم بذوي الاحتياجات الخاصة، واستعداد المجلس على تقديم المساعدة اللازمة للنهوض بتلك الفئة ودمجهم في المجتمع.

وشكر القائمين على الحفل كل من مركز ثقافي سبسطية ولجنة المرأة الاجتماعية ومركز شباب بيت مرين وحركة فتح، وتخلل الحفل برنامج ترفيهي، وتم تقديم فقرات فنية ودبكة شعبية وفي نهاية الاحتفال وزعت الهدايا على ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلى الصعيد نفسه، قام برنامج التأهيل التابع لجمعية الهلال الأحمر و جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية بمجموعة من الأيام الوقائية للكشف المبكر عن الإعاقة في عدة روضات للأطفال في مدينة نابلس، ومنها روضة زهرة المدائن في بيت ايبا وتم الكشف عن 35 طفلا هناك، والروضة المسيحية تم فحص 45 طفلا، وذلك بالتعاون مه الدكتورة شرين شريم وأخصائية العلاج الطبيعي رهام حجة وأخصائية النطق أسماء الشيخ خليل.

وحول البرنامج عدد من الحالات التي بحاجة إلى متابعة طبية علاجية للمراكز المختصة، وعقد البرنامج محاضرات وقائية في مدرسة بنات قرية تل، حول الإعاقة ومفهومها وانواعها وطرق الوقاية منها، وأيضا نظرة المجتمع لها والية الدمج في المدارس.

وحضر اللقاء 60 طالبة من المدرسة وتم تشكيل لجنة داعمة للأشخاص المعاقين من الطالبات.

وشدد جرار على ضرورة تفعيل المجتمع بقضايا المعاق وإدماجه في المجتمع، وضرورة إيجاد المكان المناسب له، بطريقة فاعلة ومجدية.