السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خيال مخرج أميركي يصور مشهد "اغتيال ترامب" قبل 5 أعوام

نشر بتاريخ: 07/11/2016 ( آخر تحديث: 07/11/2016 الساعة: 15:34 )
خيال مخرج أميركي يصور مشهد "اغتيال ترامب" قبل 5 أعوام
بيت لحم- معا- قد يكون الأمر أشبه بمسرحية تمثيلية لا يتقبلها العقل أو المنطق، أو بمثابة برنامج للتنبؤات المستقبلية، ولكن أن تكون الأحداث والتصريحات التي تدور في فلك المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية "دونالد ترامب" هي ترجمة حرفية و"اقتباس" تام للفيلم الهوليوودي الأميركي "Machete" في العام 2010، فهذا يطرح احتمالين لا ثالث لهما: إما أن المخرج وكاتب السيناريو الأميركي "روبرت رودريغز" يمتلك حدساً ورؤية مستقبلية لما ستؤول إليه الرئاسة الأميركية في أيامنا هذه، أو أن المرشح "المثير للجدل" ترامب متأثر إلى حد الانغماس بشخصية بطل الفيلم.

تدور أحداث الفيلم "Machete" حول شخصية الممثل والمنتج الأميركي من أصول إيطالية "روبرت دي نيرو" في دور السيناتور جون، المرشح الوحيد لرفض سياسة الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، والمحرض على ما يسمى بخطر الوجود المكسيكي في الأراضي الأميركية، وهو ما يتطابق تماماً مع عرض ترامب لخطة تتضمن تدابير متشددة جداً وهجوماً عنيفاً تجاه المهاجرين المقيمين بطريقة غير شرعية في الولايات المتحدة، في خطاب ألقاه خلال تجمع انتخابي في فينيكس بولاية أريزونا المحاذية للمكسيك، بعد ساعات على لقائه الرئيس المكسيكي أنريكه بينيا نييتو في سبتمبر الماضي.

وفيما يلي عدة اقتباسات تنتمي إلى المرشح الرئاسي دونالد ترامب، وتلك التي تنتمي إلى شخصية روبرت دي نيرو في فيلم "Machete"، ما يجعل من الصعب إيجاد أية فوارق واضحة بين الاثنين، ويطرح علامات استفهام غامضة.

بعض الجمل المكتوبة في سيناريو السيناتور جون، بحسب ما قرأت "العربية.نت" في "واشنطن بوست": - "وصيتي للقتال قد بدأت للتو، يجب ألا ندع الإرهابيين يفوزون في هذه المعركة من أجل أرضنا أميركا".
-"لقد أصبحت الولايات المتحدة مكباً للمكسيك، وفي الواقع على أجزاء أخرى كثيرة من العالم".
-"لا تخطئوا يا أصدقائي: نحن في حالة حرب، في كل مرة يتسلل المهاجرون غير الشرعيين عبر الحدود. هو عمل من أعمال العدوان ضد الولايات المتحدة. هؤلاء الناس هم الإرهابيون ".

في المقابل، كان ترامب استخدم بعض أكثر المصطلحات تحريضا خلال إطلاق حملته إلى البيت الأبيض العام الماضي، واصفا المكسيكيين بأنهم تجار مخدرات و"مغتصبون".
وقال ترامب، في تغريدة له على تويتر إثر قبوله دعوة الرئيس المكسيكي مؤخراً، "نحن بصدد تأمين حدودنا ووقف صب وتهريب المخدرات إلى داخل بلدنا وتدميرها، الهجرة غير الشرعية تطرح مشكلة لنا وللمكسيك".
ترامب ودي نيرو.. محاولة اغتيال؟!
وللمفارقة المضحكة، أن أحداث الفيلم الهوليوودي تضمن محاولة اغتيال السيناتور جون خلال إلقائه خطابا جماهيريا أمام تجمع حاشد من قبل "ماشيتي كورتيز" (الممثل الأميركي داني تريجو) في دور شرطي سابق في المكسيك.
ليتبيّن أن محاولة الاغتيال كانت جزءاً من عملية كاذبة لكسب تأييد الرأي العام لحملة "السيناتور جون" لتأمين الحدود، وتصوير المهاجرين المكسيكيين غير الشرعيين قد حاولوا اغتيال عضو مجلس الشيوخ، المعروف بموقفه المتشدد ضد الهجرة غير الشرعية.

وهذا ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول مبالغة الحزب الجمهوري في توصيف عملية إخلاء ترامب من منصة انتخابية في ولاية نيفادا وعودته إليها بعد دقائق إثر اعتقال محتج لم يثبت أن بحوزته أي سلاح، ووصفها بأنها "محاولة اغتيال"، ما يعزز فرضية أن تكون هذه "المسرحية" قد تمت فبركتها هي أيضاً على غرار الفيلم الأميركي، لكسب تأييد الرأي العام وتتويج ترامب على عرش الرئاسة الأميركية غداً، فهل يتحول الخيال السينمائي إلى حقيقة؟!

المصدر: العربية. نت