الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الاسباني: قطاع السياحة الفلسطيني على سلم الأولويات

نشر بتاريخ: 07/11/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
القنصل الاسباني: قطاع السياحة الفلسطيني على سلم الأولويات
رام الله- معا- أكد القنصل الاسباني العام لدى فلسطين "رافايل ماتسو" على ان قطاع السياحة الفلسطيني على سلم الأولويات في العلاقة الثنائية بين فلسطين واسبانيا.
وجاء ذلك خلال استقبال وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة، للقنصل في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.
ورحبت الوزيرة معايعة بالقنصل الاسباني، متمنية له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة كقنصل عام لدى فلسطين، مؤكدة على تطلعها لمزيد من التعاون الثنائي والبناء بين الجانبين وبالأخص في المجال السياحي ومجال التراث الثقافي.
وتحدثت عن اهمية ما تمتلكه فلسطين من كنوز ومقتنيات اثرية، ما يؤهلها لتكون الوجهة السياحية الفريدة على مستوى العالم، علاوة على احتضانها لاهم المواقع الدينية ككنيسة القيامة والمسجد الأقصى وكنيسة المهد، مؤكدة على ضرورة القيام بحملات ترويجية وتعريفية للقطاع السياحي الفلسطيني لدى اسبانيا، وما لذلك من اثر كبير على تنشيط الحركة الاقتصادية لدى القطاع السياحي الفلسطيني ورفع نسبة الاشغال الفندقي في الفنادق الفلسطينية، وأثر ذلك في تطوير مصدر من مصادر الدخل القومي الفلسطيني.
وتطرق لاخر البرامج والخطط الترويجية التي تعمل عليها الوزارة لترويج وتسويق اسم فلسطين عالميا في جميع المحافل الدولية السياحية كمقصد سياحي مستقل وامن.
كما تطرقت الوزيرة معايعة للحديث عن الاجراءات والمعيقات التي تستخدمها اسرائيل للحد من نمو وتطور القطاع السياحي الفلسطيني، وهذه الاجراءات والتي تمثلت بالإغلاق والجدار والحواجز والاقتحامات للمدن والمخيمات الفلسطينية علاوة على الاستمرار بتقطيع أواصر القرى والمدن الفلسطينية وحصارها بالحواجز العسكرية، واستمرار الاستيطان ومصادرة الأراضي وفرض سياسة الأمر الواقع، علاوة على الاستمرار بانتهاك المقدسات وتدمير مواقع التراث العالمي وعدم الالتزام بالقانون الدولي ومواثيق حقوق الانسان والتنصل من الالتزامات والاتفاقيات مع الجانب الفلسطيني.
وأكدت على ان ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي في المواقع الاثرية الفلسطينية يعد خرقا واضحا للقانون والاتفاقيات الدولية والثنائية الموقعة بين الجانبين وخرقا لحرمة المواقع الاثرية الفلسطينية.
وشكر القنصل الاسباني الوزيرة معايعة على حفاوة الاستقبال، مبينا أن هذه الزيارة هي اول زيارة لوزارة فلسطينية منذ استلامه منصبه الجديد، ما يدلل على عمق العلاقات الثنائية بين اسبانيا وفلسطين واهمية التعاون في المجال السياحي والذي يمثل مصدر الدخل الثاني في اسبانيا، بالإضافة لاحتضانها لمنظمة السياحة العالمية والتي مقرها الرئيسي في مدريد.
وتحدث القنصل الاسباني عن أهمية التشبيك المباشر بين مكاتب السياحة والسفر الاسبانية والفلسطينية لتمكين الطرفين من التعاون تبادل الخبرات والمهارات، متحدثان عن المشاريع التي تقوم بها اسبانيا في فلسطين، وضرورة البدء بعمل برامج مشتركة لتعريف السائح الاسباني بما يمتلكه القطاع السياحي الفلسطيني من إمكانيات ومواقع سياحية واثرية ودينية.