السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أرامكو" توقف امداد مصر بالبترول والأخيرة تلجأ لطهران

نشر بتاريخ: 07/11/2016 ( آخر تحديث: 07/11/2016 الساعة: 16:02 )
"أرامكو" توقف امداد مصر بالبترول والأخيرة تلجأ لطهران
القاهرة- مراسل معا- أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الاثنين، أن شركة "أرامكو" الحكومية السعودية أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية لحين اشعار اخر.

وأوضح مراسل معا في القاهرة، أن التصريح جاء خلال زيارة وزير البترول المصري للعاصمة الإماراتية أبو ظبي، على هامش مشاركته في مؤتمر أبو ظبي للبترول والغاز "أديبيك".

وبرغم نفي طارق الملا وزير البترول ما تناقلته وكلات انباء عن زيارته لإيران لبحث شراء نفط ومشتقات من طهران مع توقف شركة "أرامكو" السعودية عن شحن المشتقات لمصر للشهر الثاني على التوالي.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن مسؤول إيراني لم تذكره، القول:" إن وزير البترول طارق الملا سيزور طهران اليوم الاثنين، لعقد اجتماع مع نظيره الإيراني".

وقال المسؤول الإيراني في مقابلة مع الوكالة الإيرانية" إن وزير البترول المصري طارق الملا سيلتقي مع وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة، بعد ظهر اليوم وسيناقش الجانبان التوسع في تجارة النفط الخام".

وكانت السعودية قد وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة "أرامكو" السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو من "أرامكو" 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عامًا.