الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة البيئة توقع مذكرة تفاهم مع اتحاد الهيئات الاهلية البيئية

نشر بتاريخ: 07/11/2016 ( آخر تحديث: 07/11/2016 الساعة: 16:38 )
سلطة البيئة توقع مذكرة تفاهم مع اتحاد الهيئات الاهلية البيئية
رام الله- معا- وقعت سلطة جودة البيئة مع اتحاد الهيئات الأهلية البيئية الفلسطينية، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم مشترك بهدف تعزيز التنسيق والتعاون في مجال حماية البيئة والمصادر الطبيعية.
وجاء ذلك لتعزيز الشراكة بين القطاع الرسمي والقطاع الأهلي تطبيقا لمبدأ المسؤولية الوطنية المشتركة في حماية البيئة وفقا لأحكام المادة 33 من القانون الأساسي المعدل، وأحكام القانون رقم 7 لسنة 1999 بشأن البيئة.
وشمل حفل التوقيع الانضمام والتوقيع على ميثاق العهد البيئي من قبل كافة المؤسسات الاهلية البيئية وغير البيئية وسلطة جودة البيئة ممثله برئيسها م. عدالة الاتيرة، بهدف العمل من أجل المساهمة في الجهد الوطني الجماعي من اجل عدم تقويض سلامة البيئة الطبيعية واختلال توازناتها، ولضمان الانتفاع منها بطريقة رشيدة ومسئولة لضمان الاستدامة للأجيال المقبلة.
وتضمنت مذكرة التفاهم تسليط الضوء على قضايا بيئية محلية من خلال تنظيم اجتماعات دورية شهرية يتم في كل اجتماع طرح قضية بيئية معينة، ونقاش أسبابها ودراسة التدخلات الممكنة لإيجاد حلول لها، وتبادل الخبرات ووجهات النظر لوضع توصيات وحلول لبعض المشاكل البيئية وتنظيم نشاطات ضغط ومناصرة بما يتناسب مع توصيات اللجنة.

وشمل ميثاق العهد البيئي اعتبار النضال من اجل حماية البيئة هو احد اهم وسائل النضال ضد الاحتلال، وان انتهاكات الاحتلال للبيئة الفلسطينية هي احد اوجه الاحتلال الواجب مقاومتها وصدها وعليه تضافر الجهود الوطنية والدولية لمنع الاحتلال من انتهاك البيئة ومسائلته امام مؤسسات المجتمع الدولي وخاصة القضائية منها.
ونص الميثاق العمل على فضح تزوير الاحتلال بحق الارث البيئي والطبيعي الفلسطيني، وعدم التعامل مع اي من الجهات التي تحاول طمس هذا التزوير واظهار الوضع القائم على انه طبيعي، وعدم المشاركة في اي نشاط تطبيعي مهما كان نوعه وحيثياته ومقاطعة كل من لا يلتزم بقرار غالبية المؤسسات بهذا الشأن.
وعقب توقيعها مذكرة التفاهم وميثاق العهد البيئي، اكدت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة على ان مذكرة التفاهم تأتي في سياق تعزيز مفهوم المسؤولية الوطنية والمشتركة في حماية البيئة والتي تستدعي النهوض بكل الجهود الوطنية الرسمية والأهلية والقطاع الخاصة والافراد والمواطنين من اجل حماية البيئة والحفاظ على الطبيعة.
واكدت الاتيرة على انه إيمانا منها بالدور الريادي لمنظمات العمل الأهلي قدمت ميثاق العهد البيئي بكل ما يتضمنه من التزامات أدبية وأخلاقية وقانونية اتجاه البيئة ليشكل دستور العمل الأهلي في حماية باليئة إضافة لأحكام القانون الأساسي الفلسطيني والتشريعات البيئة الفلسطينية والدولية، داعية كل فئات المجتمع الفلسطيني من اجل الانضمام إلى هذا الميثاق والتوقيع عليه.
وثمنت رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد الهيئات الأهلية البيئية الفلسطينية م. جين هلال دور سلطة جودة البيئة في تعزيز العمل البيئي بين المؤسسة الرسمية والقطاع الاهلي، مشيرة الى التزام الهيئات الأهلية البيئية في ترسيخ مبادئ حماية البيئة التي تتبنتها منظومة التشريعات البيئية الفلسطينية وقانون البيئة بشكل خاص باعتباره الإطار العام الذي يقرر المبادئ العامة لحماية البيئة في فلسطين، واعتبارها المرجعية الأساسية للعمل البيئي في فلسطين.
ومن المقرر ان يتم تأسيس لجنة تسمى لجنة التنسيق البيئي برئاسة سلطة جودة البيئة لتكون المؤسسات الاهلية منسقة ومقررة لاعمال اللجنة، بهدف تنسيق نشاطات وبرامج المنظمات الأهلية البيئية بما يتفق والسياسات والاستراتيجيات البيئية الوطنية.
ويذكر ان ميثاق العهد البيئي الذي ما زال متاحا لكافة الشخصيات الاعتبارية والمؤسسات الاهلية للانضمام اليه للتوقيع، والالتزام بما جاء فيه من تكريس للحق في حماية البيئة كأحد الحقوق الوطنية الأساسية الواجب النضال من اجل حمايتها، كركيزة أساسية من ركائز الهوية الوطنية الفلسطينية، وحق أساسي لكل إنسان في العيش ضمن بيئة صحية تحترم التراث الطبيعي والثقافي الذي يعتبر ملكا مشتركا بين الأمة بأسرها.