الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الصحي تنهي استعداداتها لعقد مؤتمر حول الحق في الصحة

نشر بتاريخ: 08/12/2007 ( آخر تحديث: 08/12/2007 الساعة: 20:34 )
رام الله -معا- تعقد مؤسسة لجان العمل الصحي مؤتمرا صحيا لها يوم الثلاثاء القادم الموافق 11/12/2007، تحت عنوان الحق في الصحة وذلك في قاعة جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة .

وسيتضمن المؤتمر محورين رئيسيين ، حيث سيبدأ الحضور فعاليات يومهم بالكلمة الترحيبية ومن ثم الاستماع إلى ورقة افتتاحية حول الهدف من المؤتمر وعبر الفيديو كونفرنس سيقدم اتحاد لجان العمل الصحي في غزة أوضاع القطاع الصحي في القطاع .

الجلسة الأولى من المؤتمر ستخصص لتناول تجارب عالمية ومحلية في الدفاع عن الحق في الصحة حيث سيتحدث فيها وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي وسيتطرق إلى خطط وبرامج وزارة الصحة الفلسطينية فيما يتعلق بالحق في الصحة .

أما الدكتور المصري علاء شكري مدير مركز دعم التنمية في مصر ورئيس لجنة الدفاع عن الحق في الصحة فسيتناول التجربة المصرية في الدفاع عن الحق في الصحة ( ضد خصخصة الخدمات الصحية).

بدوره تسفرير كوهين من مؤسسة ميدكو إنترناشيونال سيستعرض تجربة حركة صحة الشعوب. ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر أمبروجيو ماننتي مدير منظمة الصحة العالمية في فلسطين ليتحدث عن رؤية منظمة الصحة العالمية للحق في الصحة، ومن المشاركات الدولية جواكيم دي فونسيكا من مؤسسة إنتال البلجيكية حيث سيناقش الموقف من سياسات الاحتكار الصحي والعولمة وأثارها المدمرة .

الجلسة الثانية سيتم تخصيصها للحديث عن الواقع الصحي الفلسطيني ومن ذلك دور مؤسسات العمل الأهلي في الدفاع عن الحق في الصحة ورزمة التشريعات والقوانين الفلسطينية بهذا الشأن من منظور دولي، إضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية لأعمال الحق في الصحة.

وستتطرق الجلسة الثانية إلى واقع وسياسات المؤسسات الصحية في فلسطين في معالجة قضايا الواقع الصحي مثل التامين الصحي والخطة الوطنية.

وقالت مؤسسة لجان العمل الصحي إن دافعها لتنظيم هذا المؤتمر يأتي انسجاما مع توجهات ورسالة المؤسسة والخلفية الفكرية الكامنة وراء برامجها واستراتيجيات عملها.

هذا وسيتخلل المؤتمر إعلان نتائج مسابقة المؤسسة الإعلامية السنوية والتي خصصت هذا العام لجدار الضم والفصل وانعكاساته الصحية والبيئية والقانونية على الفلسطينيين.