الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السيسي يهنىء ترامب وسط حالة تفاؤل وتشاؤم في الشارع المصري

نشر بتاريخ: 09/11/2016 ( آخر تحديث: 09/11/2016 الساعة: 13:24 )
القاهرة - مراسل معا- هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء المرشح الجمهوري دونالد ترامب على فوزه في الانتخابات ‏الرئاسية الأمريكية. وقال بيان لرئاسة الجمهورية صباح اليوم إن مصر &
39;نتطلع ان تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ‏ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية.&
39;‏ وأعرب السيسي عن تطلعه تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة ‏المستويات.‏
كما تتطلع القاهرة إلى &
39;تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط لاسيما فى ظل ‏التحديات الكبيرة التى تواجهها‎.‎‏&
39;‏ وهنأت مصر &
39;الشعب الأمريكي الصديق بمناسبة استكمال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح&
39;.‏
وسبق ان توترت العلاقات المصرية الأمريكية في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 التي أطاحت بالرئيس الأسبق ‏محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
وقال جورج إسحق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر إن فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية سيكون له تأثير سيء على مصر خاصة إذا ظلت معتمدة على التوجيهات والسياسة الأمريكية.
وأضاف إسحق أن ترامب ومنافسته أسوأ من بعضهما البعض لكن ترامب معروف عنه أنه ضد العرب والمهاجرين وهذا له تأثير على مصر والشرق الأوسط عموما وتابع أن الولايات المتحدة دولة مؤسسات والحزب الذي يتبعه ترامب هو من سيضع السياسة التي ستتبعها الدولة في المستقبل.
وعقب كمال الهلباوي القيادي المنشق عن جماعة الإخوان على فوز ترامب قائلا :إن فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية لن يجدي مصر نفعا وليس له أي تأثير لأن العلاقات بين البلدين واضحة ومحدد ورجح القيادى الإخواني المنشق أن يسير ترامب على نفس سياسات باراك أوباما في علاقاته مع الشرق الأوسط. وأضاف ان العلاقات الأمريكية الإخوانية ربما تهتز لان ترامب مناهض لجماعة الإخوان والإرهاب في كافة صوره وأشكالة.
كما عقب جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بمصر علي فوز ترامب قائلا لوسائل اعلام: إنه كان يتوقع فوز المرشح الأمريكي دونالد ترامب على عكس كل الآراء موضحا أن فوزه في السباق الرئاسي سيعود بالإيجاب على الشرق الأوسط بشكل عام.
واضاف واصفا ترامب بـالرجل الحاسم والصارم في قراراته مرجحا انه سيقف بجانب مصر في مواجهة الإرهاب كما أنه يختلف تماما في سياساته مع هيلاري كلينتون والتي كانت تؤيد جماعة الاخوان المسلمين، وأكد أن ترامب على عداء تام مع الإرهاب بشكل عام وسيواجه داعش للقضاء عليها بشكل تام.