السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يجتمع مع وفد من القنصلية الامريكية

نشر بتاريخ: 14/11/2016 ( آخر تحديث: 14/11/2016 الساعة: 21:48 )
رام الله- معا- اجتمع وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الاثنين في مكتبه مع وفد من القنصلية الامريكية لمناقشة التعاون المشترك في المجال الزراعي، وقد حضر الاجتماع وكيل وزارة الزراعة م. عبد الله لحلوح ومدير عام التخطيط م. حسن الاشقر ومدير عام التسويق طارق ابو لبن.
حيث رحب وزير الزراعة بالوفد الامريكي واثنى على التعاون المشترك القائم بين البلدين مشيدا باهمية دور المؤسسات الامريكية الداعمة للقطاع الزراعي الفلسطيني وفي مقدمتها الوكالة الامركية للتنمية الدولية "USAID". واشار الوزير سلطان الى اهم المشاريع الزراعية التي تمولها الوكالة الامريكية للتنمية واثرها في تقدم القطاع الزراعي الفلسطيني.
وقدم الوزير سلطان لمحة عامة عن الواقع الزراعي في فلسطين واهم الانجازات التي تحققت كذلك تطرق الى بعض المشاكل التي تواجه هذا القطاع.
ومن جانبه اكد رئيس القسم الاقتصادي في القنصلية الامريكية "جيمس تيرنر" على استمرار التعاون بين البلدين في عدة قطاعات وفي مقدمتها القطاع الزراعي.
وبدوره بين وكيل وزارة الزراعة م. عبد الله لحلوح اهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي الفلسطيني، واهمها التغيرات المناخية التي تصيب المنطقة عامة وفلسطين خاصة وشح مصادر المياه الزراعية وعدم السيطرة عليها وعلى الموارد الطبيعية الأخرى، وذلك نتيجة تحكم الاحتلال فيها ، اضافة الى المشاكل التسويقية والمعيقات التي تواجه التسويق و منها عدم السيطرة على المعابر وضعف البنية التحتية التسويقية وعدم الاستثمار في هذا المجال. والمشاكل الانتاجية الزراعية النباتية منها والحيوانية وصغر حجم الحيازات الزراعية واثرها على الخطط وبرامج التنمية الزراعية.
وأشار لحلوح الى التطور والتقدم الذي طرأ على القطاع الزراعي الفلسطيني في عدة مجالات أهمها تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات وعدة محاصيل أخرى إضافة الى تصدير اكثر من ستين صنفا من المحاصيل الزراعية المختلفة للخارج، والتقدم في مجال الصحة النباتية والحيوانية.