الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في المؤتمر العالمي لخريجي الجامعات الروسية

نشر بتاريخ: 15/11/2016 ( آخر تحديث: 15/11/2016 الساعة: 13:03 )
فلسطين تشارك في المؤتمر العالمي لخريجي الجامعات الروسية
عمّان- معا- شارك وفد فلسطيني برئاسة د. نضال رباح رئيس الجمعية الفلسطينية لخريجي جامعات روسيا ورابطة الدول المستقلة،في فعاليات مؤتمر نادي ابن سينا التاسع للخريجين في عمان.

وحضر الوفد بدعوة من الاتحاد العربي لخريجي جامعات روسيا والاتحاد السوفيتي السابق والجهة المنظمة للمؤتمر.

وضم الوفد ايمن دراغمة أمين سر الجمعية وماهر بدر مسؤول اللجنة الثقافية ود. ماهر ملحم امين الصندوق والدكتور نبيل زواهرة وميسر ابو شاويش مسؤولة لجنة المرأة وعنان بركات وعدد كبير من الخريجين الفلسطينيين من مختلف الأطياف السياسية والمؤسسات الحكومية والوطنية والمؤسسة العسكرية الفلسطينية.

وشاركت الجمعية الفلسطينية لخريجي جامعات روسيا والاتحاد السوفيتي في لبنان برئاسة د. اسماعيل ابو خروب ورابطة خريجي جامعات روسيا والاتحاد السوفيتي في أراضي الـ 48 برئاسة د. سمير الخطيب وكان الوفد الفلسطيني الموحد تحت اسم فلسطين واحدة.

وافتتح الحفل برعاية رئاسة الوزراء الاردنية والقى الدكتور نضال رباح رئيس الوفد كلمة امام المؤتمر، شكر فيها الاْردن ملكاً وحكومةً وشعباً على حسن العلاقات بين الاْردن وفلسطين.

وعبر رباح عن امتنانه وشكره للاتحاد العربي ونادي ابن سينا للخريجين على العمل الدؤوب في التحضير للمؤتمر، وعن امتنان الخريجين الفلسطينيين لدولة روسيا الاتحادية التي سمحت لهم بتلقي العلم على مقاعد جامعاتها وجعلت منهم اطباء ومهندسين ومحامين ورجال سياسة وصناع قرار، حيث ان العديد من الخريجين يتبؤون مناصب رفيعة في الدولة.

ونقل تحيات الرئيس محمود عباس والذي يعتبر عميد الخريجين في دولة فلسطين، وتحدّث عن العلاقة التاريخية بين فلسطين وروسيا، منوعاً أن العلاقات الفلسطينية الروسية تتميز بخصوصية عالية جدا وكبيرة فجذورها راسخة منذ القدم وتتجاوز الدعم السياسي وحتى العسكري للقضية الفلسطينية.

وتحدث رئيس الوفد الفلسطيني عن نشأة الجمعية وعن المراحل التي مرت بها الجمعية منذ نشأتها في العام 2007 حتى يومنا هذا وتحدث ايضاً عن الإنجازات الكبيره للجمعية في الفترة الوجيزه التي لا تتجاوز العام ونصف على انتخاب هيئتها الادارية الحالية.

وشاركت الجمعية الفلسطينية للخريجين ممثلة برئيسها د. نضال رباح بوضع وإقرار النظام الأساسي للاتحاد العربي للخريجين، وتم انتخاب اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، وحظيت فلسطين بمنصب الأمين العام للاتحاد العربي حث فاز الدكتور نضال رباح رئيس الجمعية بهذا المنصب.

وتم بحث موضوع اقامة المؤتمر العاشر وتم اعطاء فرصة استضافة المؤتمر العاشر لمصر وتم التعهد من قبل الاتحاد العربي للخريجين بان اقامة المؤتمر الحادي عشر ستكون من نصيب فلسطين.

وعلى هامش المؤتمر، وقع د. نضال رباح اتفاقيات تعاون مشترك مع مجموعة من الجامعات الروسية منها جامعة "بيلي غورود" الحكومية وجامعة القرم الحكومية.

وشارك ايمن دراغمة امين سر الجمعية في فعاليات ومناقشات الطاولة المستديرة، حيث تم بحث العديد من الامور الثقافية والاقتصادية، وكان الحضور الفلسطيني مشرف وقوي جداً بكافة المعايير وعبر الحضور عن إعجابهم الشديد بوحدة فلسطين على مستوى الوفد المشارك.