الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحق تعرض فيلمها الوثائقي الجديد "ذاكرة الصبّار" حول قرى اللطرون الثلاثة المهجرة

نشر بتاريخ: 09/12/2007 ( آخر تحديث: 09/12/2007 الساعة: 21:00 )
رام الله -معا- تقوم مؤسسة "الحق" غدا الاثنين بعرض الفيلم الوثائقي الجديد الذي أنتجته حول قرى اللطرون الثلاثة، عمواس، ويالو، وبيت نوبا، وذلك في قاعة البروتستانت برام الله، بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة والخمسين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي يصادف يوم غد .

وسيتم في اللقاء، الذي سيحضره عدد من مهجري تلك القرى، عرض لتقرير خاص أعدته "الحق" حول تلك القرى التي تمثل حالة فريدة على صعيد الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 حيث تم طرد سكانها وتدمير بيوتها بالكامل أثناء الحرب وسيتم نشر التقرير قريباً.

وأشار مدير عام "الحق" شعوان جبارين، إلى أن ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تأتي في وقت لازال فيه الفلسطينيون محرومون من أبسط حقوقهم الإنسانية والوطنية، ولذلك تم اختبار هذا التوقيت لعرض الفيلم للتأكيد على ضرورة عمل المجتمع الدولي بأسره على الالتزام ببنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

يذكر أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 كانون أول/ديسمبر 1948، واعتبر ذلك حدثاً تاريخياً طلبت فيه الجمعية العامة من البلدان الأعضاء كافة أن تدعو لنصّ الإعلان و"أن تعمل على نشره وتوزيعه وقراءته وشرحه، ولاسيما في المدارس والمعاهد التعليمية الأخرى، دون أي تمييز بسبب المركز السياسي للبلدان أو الأقاليم."

ومن بين الوثائق الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان التي تم تبينها في الأمم المتحدة والتي نالت موقعاً هاماً في القانون الدولي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من سنة 1948، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من سنة 1966، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من سنة 1966.

وتشكل الوثائق الثلاثة معاً ما يسمى "الشرعة الدولية لحقوق الإنسان". وفي العام 1976، بعد أن كانت قد صدقت على الوثيقتين عدد كاف من الأمم، أخذت لائحة الحقوق الدولية قوة القانون الدولي.