الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعقد ندوة حول دور المرأة والشباب

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 12:37 )
الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعقد ندوة حول دور المرأة والشباب
نابلس- معا- عقدت بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، يوم السبت، ندوة دعا لها اتحاد العمل النسوي وشبكة ديار المدنية الثقافية.
وتحدثت خلال الندوة زهيرة كمال الأمين العام لحزب فدا لدور المرأة والشباب في المساهمة بإبداع حلول خلاقة لإيجاد فرص عمل دون الاتكال على الوظائف في القطاع العام، ومن خلال الاعتماد على الذات في كافة التخصصات.
وأعطت أمثلة كثيرة حول المشاريع  التي قام بها الشباب الذين تخرجوا من الجامعات واعتمدوا على أنفسهم من خلال ابتداع مشاريع فردية وجماعية خلاقة أغنتهم عن السؤال عن وظائف القطاع العام .
كما بينت أهمية العمل والإنتاج من خلال المشاريع الصغيرة مستشهدة في مقولة "نأكل من ما ننتجه من مواد زراعية وصناعية ونلبس من إنتاجنا المحلي"، والاستغناء عن بضائع المستوردة من خلال إنتاجها محليا والإبداع في تسويق المنتج الفلسطيني.
وأكدت على أن المشاريع الصغيرة سواء كانت فردية او جماعية هي مشاريع مقاومة سياسيا واقتصاديا.
كما أشارت كمال الى أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية والانتخابات البلدية والمحلية والتشريعية، وأن لا تكون مجرد رقم في قائمة تحدد من خلال الكوتة التي حددها القانون، وأنه يجب كسر هذه الكوتة والمشاركة بقوة في الانتخابات، مضيفة أنه عند وصولها لمركز القرار عليها إثبات نفسها في أي مؤسسة تكون جزء من إدارتها.
وطالبت كمال الشباب بالإبداع وأخذ دورهم في الحياة السياسية والاجتماعية، لأن دورهم قائم وهذا يتطلب تنظيم صفوفهم ومشاركتهم في الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والعمالية والإبداع في كافة المجالات المهنية والسياسية. 
كما أكدت على أن يأخذ الشباب والنساء دورهم والمشاركة في التصدي للاحتلال وسياساته التي يطبقها على الشعب سواء بالاستيطان أو مصادرة الأراضي والحواجز وضرب الاقتصاد، لأن الشباب مطالبون بإكمال المسيرة وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وفي نهاية الندوة، تم فتح النقاش وتقديم العديد من الحضور مداخلات واقتراحات وأسئلة حول التجارب السابقة.