الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المستهلك تطالب بإطلاق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 12:20 )
رام الله- معا- طالب صلاح هنية رئس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، اليوم الأحد، بضرورة اطلاق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المنظمة بقانون عام 2009.
وبين هنية أن الهيئة لم تر النور حتى اليوم، الأمر الذي يؤثر سلبيا على حقوق المشتركين المستهلكين لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل أساسي من حيث التعرفة وفتح مجال المنافسة وقياس كفاءة الاداء، ومراقبة الممارسات في ضوء خصخصة القطاع وضمان شمولية الخدمات للمناطق الجغرافية كافة.
وقال هنية: إن المنظم ووجوده يشكل ضمانة أكيدة لمتابعة الإجراءات كافة سواء من حيث تأسيس شركات أو تجديد عقود شركات ويضمن سلامة المنافسة.
وأضاف أنه وفي ضوء تكرار الحديث عن حق فلسطين في الحصول على الجيل الثالث فإن غياب المنظم يعتبر عنصرا سلبيا في تحريك هذا الملف الى الامام بصورة مهنية بصورة تحقق استقلالية قطاع الاتصالات بعيدا عن الالحاق.
واعتبر أن المنافسة غير العادلة من قبل شركات الاتصالات الخلوية الإسرائيلية في السوق الفلسطيني دون رسوم عقد تاسيس الشركة في فلسطين أو دفع ضرائب ورسوم يعتبر اعتداء على السوق الفلسطيني خصوصا ان معظم شبكات التقوية لشركات الاتصالات الخلوية الإسرائيلية قائمة في المستوطنات.
وطالب بالإعلان عن إجراءات تجديد عقد امتياز شركة الاتصالات الفلسطينية من باب الشفافية التي نحرص على تحقيقها خصوصا في ضوء غياب مبادئ الخصخصة في دولة فلسطين، واستنادا الى الدراسات التي اعدت من قبل البنك الدولي بخصوص البعد الاقتصادي لقطاع الاتصالات وامكنية الاستفادة القصوى منه، ودراسة حول تعزيز المنافسة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتوصيات التي نتجت عن الدراستين.
وشدد هنية على ضرورة تعزيز المنافسة وإنصاف مشتركي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الأسعار العادلة والتعرفة التي تراجع بشكل دوري من قبل المنظم ومتابعة نظام الفوترة والاحتساب للمشتركين ومراقبة الحملات والاعلانات.
ومن جهة أخرى، أكدت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة ونابلس وقلقيلية وسلفيت وطوباس وبيت لحم على ضرورة إطلاق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، والعمل على إنجاز تعرفة للاتصالات الخلوية والارضية ومراجعتها بكسل دوري، وأن يكون القطاع حساسا لحقوق المستهلك من حيث نظام احتساب الفاتورة والحملات المراعية لحقوق المشتركين القدامي والجدد، ومتابعة الحصول عى الجيل الثالث، ومتابعة آثار الخصخصة على الوضع الاقتصادي.