الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية: إستهداف معامل الفحم في يعبد تمييز عنصري

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 14:15 )
رام الله - معا- أدانت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، إقدام قوات الاحتلال على مصادرة المواد والمعدات المستخدمة في تصنيع الفحم النباتي في مدينة يعبد جنوب غرب جنين.
واعتبرت الخارجية في بيان لها وصل "معا" نسخة منه، إن المصادرة بمثابة خطوة تصعيدية جديدة لتنفيذ قرار الاحتلال بالقضاء على المهنة التي تعتاش منها مئات العائلات الفلسطينية، مؤكدة على أنها استجابة لتحريض المستوطنين المستمر منذ ما يزيد عن خمس سنوات، حيث أقدم جيش الاحتلال على تنفيذ قرار سلطة البيئة الاسرائيلية، والقاضي بمنع ادخال كميات الحطب اللازمة لتصنيع الفحم من داخل الخط الأخضر الى محافظة جنين.
كما حذرت من المخاطر السياسية الناجمة عن تطبيق القوانين الاسرائيلية على المناطق المصنفة (ب)، في خرق فاضح للاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع الجانب الفلسطيني.
وأكدت الخارجية على ان مخلفات المستوطنات بأنواعها المختلفة، هي المصدر الاول لتلوث البيئة في فلسطين، مشيرة إلى أن الهيئات الفلسطينية والدولية المتخصصة في شؤون البيئة، حذرت أكثر من مرة في تقاريرها من مخاطر تلك المخلفات الصناعية ومدافن المواد المشعة والنفايات السامة، التي تملأ الأودية وتدمر الثروة الطبيعية والزراعية والحيوانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، قائلة إن المصانع الاسرائيلية الكيماوية المقامة غرب مدينة طولكرم وما تلحقه من أضرار جسيمة بالبيئة، الا دليل على ذلك.
وطالبت الخارجية المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف هذا الخرق الاسرائيلي الفاضح للاتفاقيات الموقعة، والى وضع حد لسياسة التمييز العنصري التي تمارسها الحكومة الاسرائيلية ضد الفلسطينيين.