الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة سيكوي قضاء عكا تعقد ورشتين حول "مفهوم القيادة"

نشر بتاريخ: 10/12/2007 ( آخر تحديث: 10/12/2007 الساعة: 15:42 )
القدس- معا- تختتم في هذه الأيام، مجموعة المبادرة والقيادة الجماهيرية في قرى قضاء عكا، تدريبها الّّذي بدأ قبل عام، ضمن مشروع ريادي قادته جمعية سيكوي في المجتمع الفلسطيني داخل إٍسرائيل.

تمّ يوم الجمعة الماضي إنجاز القسم الأول من الورشة التدريبية في مهارات القيادة، مع المدرّب فتحي مرشود، مدير شتيل حيفا، على أن يلحقها يوم الجمعة القريب القسم الثاني والأخير.

تعاملت الورشة مع تحليل مفهوم القيادة الذاتي والجماعي والجماهيري، استعرضت أنواع القيادة ومصادرها ووفّرت تمارين لتشخيص الأنا القيادية لدى كل عضو في المجموعة.

أمّا الورشة الثانية، فستغطّي، كما أفادتنا مركّزة المجموعة من سيكوي، السيّدة كفاح دغش، جوانب تطوير الأنا القائدة، تحديد الهدف والرسالة وكيفية ربط الذاتي مع الجماهيري.

من الجدير بالذكر أن مجموعة سيكوي قضاء عكا قد باشرت قبل عام المرحلة التدريبية ضمن مشروع سيكوي "تنمية القيادات والمبادرات الجماهيرية في المجتمع الفلسطيني"، والتي شملت محاضرات وندوات لتعميق الوعي الجماعي، سلسلة من الورشات التدريبية في مختلف مهارات المبادرة والقيادة الجماهيرية، سلسلة من الجولات الميدانية في قرى المجموعة الخمس (الجديدة- المكر، جولس، يركا، كفرياسيف وأبو سنان)، للتعرّف عن قرب ، بمهنية وبشمولية، على احتياجات المنطقة، كي تتكلل المسيرة باختيار مشروع استراتيجي يخدم العرب سكّان المنطقة.

يذكر أنّ أعضاء المجموعة، سكان أربع من القرى أعلاه، هم من مهن مختلفة عديدة (تربية وتعليم، تمريض، علاجات بديلة، عمل اجتماعي، سكرتارية وإدارة عمل في البناء) انضموا لمشروع سيكوي، رغم انشغالاتهم الكثيرة، سعياً لتحقيق أفضل الإنجازات لمجتمعهم.

مجموعة سيكوي قضاء عكا ضمن المشروع أعلاه هي المجموعة الثانية، بعد مجموعة الساحل (جسر الزرقا، الفريديس، عين حوض وبر قيسارية) التي يرافقها مدير المشروع المهندس، محمد يونس، منذ أكثر من عام.