الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يستهل عودته للمدينة بافتتاح محطة الفحص و تعبيد شارع الحاووز الرئيس

نشر بتاريخ: 10/12/2007 ( آخر تحديث: 10/12/2007 الساعة: 19:35 )
الخليل - معا - استهل اليوم رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي ، عودتة للمدينة بافتتاح محطة كهرباء الفحص الرئيسية الجديدة و التي تم انشاؤها بديلا للمحطة القديمة التي تعمل على تغذية المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل و المنطقة الصناعية بالكهرباء ، حيث يترواح عدد المستفيدين من هذه المحطة بين 40 الى 50 الف نسمة اضافة للمصانع و المعامل و المشاغل المقامة في المنطقة الصناعية من المدينة .

و اوضح العسيلي خلال حفل افتتاح الحطة الذي تم بحضور عدد من الشخصيات التي تمثل سكان المنطقة الجنوبية من المدينة و اعضاء المجلس البلدي و رئيس قسم الكهرباء المهندس عبدالرؤوف الشيخ و مهندسي و الطواقم الفنية و الادارية لقسم الكهرباء في البلدية ، ان التكلفة الاجمالية لانشائها بلغت مليون و ربع المليون دولار امريكي دفعت بالكامل من صندوق بلدية الخليل بهدف تطوير الوضع الكهربائي في المدينة و انعكاسه على الوضع الصناعي و الاقتصادي فيها .

و اضاف العسيلي ان هذه المحطة هي واحدة من عدد من المحطات التي يتم الان العمل على انشائها في عدد من المناطق المختلفة من المدينة حيث يتم العمل على انهاء محطة ام الدالية الرئيسية التي بلغت تكلفتها 830 الف دولار امريكي .

و قال العسيلي ان بلدية الخليل رصدت 4.5 مليون دولار لتطوير قطاع الكهرباء خلال العام 2008 اضافة الى 3.5 مليون دولار لصالح تحويل شبكات الكهرباء الهوائية الى شبكات ارضية لحماية المواطنين من خطر التعرض للاسلاك الكهربائية و حماية الشبكات من التقلبات الجوية كما ان البلدية تعمل على خطة لتوسيع الشبكة الكهربائية في مدينة الخليل من خلال تقديم مشاريع للبنك الدولي بهدف دعمها و تقديم مساعدات تتراوح بين 15 - 20 مليون دولار لتطوير هذا القطاع الحيوي و الاساسي .

من جانبه قال المهندس الشيخ ان هذه المحطة تضمن تزويد الكهرباء للمواطنين و المصانع في المنطقة دون تشويش او انقطاع اضافة الى امكانية زيادة الاحمال الكهربائية لهذة المنطقة بما يضمن تقديم خدمة افضل للمواطنين و تلبية احتياجاتهم من الكهرباء .

و في وقت لاحق ، قام العسيلي بمتابعة اعادة سفلتت شارع الحاووز الرئيس الذي يصل مدينة الخليل بالبلدات و القرى الجنوبية من المحافظة اضافة لكونه شارع شرياني يربط عدة مناطق في المدينة بطول يزيد عن 1.5 كلم و كانت طوقم بلدية الخليل قد عملت على تاهيل البنية التحتية للشارع في وقت سابق من اعادة تعبيده .

و كان العسيلي خلال الاسبوع الماضي قام في جولة شملت الملكة العربية السعوية حيث و قع في مدينة الرياض على اتفاقية تمول بموجبها لجنة الاغاثة السعودية بناء مدينة سكنية في مدينة الخليل خاصة بالنساء الفقيرات اضاقة لمشاغل تعمل على تاهيل النساء الفقيرات و توفر لهم فرصة العمل على قطعة ارض كانت بلدية الخليل تبرعت بها لصالح المشروع .

كما شارك العسيلي في مؤتمر باريس الخاص بالبلديات ممثلا عن اتحاد البلديات الفلسطيني اضافة الى زيارته عدد من المدن الفرنسية التي تجمعها مع مدينة الخليل اتفاقيات توأمة و تعاون مشترك ، بهدف توطيد العلاقات الثنائية بين المدن الفرنسية ومدينة الخليل .