الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في خطاب امام وزارء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل: رئيس الوزراء يؤكد التزام حكومته بمقررات انابوليس

نشر بتاريخ: 10/12/2007 ( آخر تحديث: 10/12/2007 الساعة: 21:16 )
بيت لحم -معا- اكد رئيس الوزراء سلام فياض على التزام حكومته بعملية السلام التي ابتدات في مؤتمر انابولس في نوفمبر الماضي رغم تسارع سياسات الاحتلال الاسرائيلي .

واضاف انه ومنذ مؤتمر انابولس الذي جرى قبل اسبوعين قتلت اسرائيل 23 فلسطينيا بما فيهم اطفالا كما علنت نيتها توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

وقال فياض في خطاب القاه امام وزارء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل اليوم " من جانبنا سنبقى ملتزمين بانابولس وسنبذل قصارى جهدنا من اجل النجاح".

وركز رئيس الوزراء فياض على المشاريع التنموية التي تنوي الحكومة الفلسطينية القيام بها لكنه لفت في ذات الوقت ان القرار السياسي حول الصراع سيبقى مفتاح الحل قبل التطور الاقتصادي .

كما اكد فياض ان التشكك الفلسطيني حول مصداقية المفاوضات المتجددة له ما يبرره مذكرا ان عدد المستوطنين في الضفة الغربية في تضاعف مستمر منذ اتفاق اوسلو و عام 93 وعام 2000.

وفيما يتعلق بقطاع غزة, تطرق فياض لذلك في نهاية خطابه وقال":كانت غزة وستظل جزءا من وطننا ومن دولتنا المستقبيلة ولذا فان الحكومة التي اتراسها لم ولن تكون غير مبالية حول احتياجات سكان القطاع.

غير ان رئيس الوزراء اقترح حلا غير واضح للازمة الانسانية في غزة حين قال ": حكومتي عبرت عن رغبتها في ادارة المعابر من والى غزة اذا وافقت اسرائيل على رفع الحصار وهذا يشير الى ممانعة السلطة لسيطرة حماس على القطاع.

وحول عملية السلام, قال فياض ": ان حكومته ستطلب مرجعيات واضحة وجدول زمني واضح حول انتهاء الاحتلال الاسرائيلي مشيرا الى ان اسرائيل نجحت حتى الان في تجنب اعطاء جدول زمني ملزم.