الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "طموح" تعزز حضورها التربوي بالدورة الثالثة حول رعاية الطلبة الموهوبين

نشر بتاريخ: 11/12/2007 ( آخر تحديث: 11/12/2007 الساعة: 10:13 )
غزة - معا - اختتمت "جمعية طموح لتنمية المهارات" بغزة أمس دورة تربوية ناقش خلالها المجتمعون " آليات الكشف عن الطلبة الموهوبين في المدارس وطرق رعايتهم, وكذلك صفات وكفايات معلم الموهوبين".

وقد حضر الدورة عن الوزارة أ. غانم الميقاتي - مدير دائرة التربية الخاصة, و أ. خالد أبو فضة - رئيس قسم التربية الخاصة وشارك في الدورة (20) معلماً ومعلمة .

قدم المحاضرة الأولى المشرف التربوي بقسم التوجيه والإرشاد بالوكالة " أ . وليد عباس " والتي سلط فيها الضوء على دور المدرسة في الكشف عن الموهوبين ورعايتهم , وكذلك المفاهيم الخاصة بالموهبة والخصائص التي تميز الطلبة الموهوبين,إضافة إلى الأدوات والأساليب المستخدمة في الكشف عن الموهوبين والبرامج والخدمات الإرشادية التي يمكن أن تقدمها المدرسة لمساعدة الطلبة الموهوبين.

وقدم المحاضرة الثانية رئيس " جمعية طموح " أ. محمد خليل الكيالي "الذي رحب بالحضور و قدم الشكر لوزارة التربية والتعليم على تعاونها مع (طموح) في عقد تلك الدورة المميزة ثم استعرض لمحات من انجازات جمعية طموح على مدار العام الأول من عمرها .

وبدأ محاضرته بالتأكيد على أن مجتمعنا الفلسطيني يزخر بالموهوبين في مجالات المعرفة المختلفة واتفق مع المشاركين على أهمية رعايتهم و تقديم العون لهم . بعد ذلك استعرض بشيء من التفصيل والتوضيح صفات وكفايات معلم الموهوبين مستشهداً ببعض التجارب والمواقف التربوية , من خلال المواقف و التجارب العملية التي واجهت المعلمين, و طرق حل مشاكلها.

و خلصت الدورة إلى توصيات هامة ومنها ضرورة إعداد خطة متكاملة للكشف عن الطلبة الموهوبين في مراحلهم المختلفة. إلى جانب الاهتمام بتأهيل وتدريب المعلمين لرعاية الموهوبين على أسس علمية, وضرورة التعاون بين المعلمين وإدارات المدارس بهذا الخصوص.

كما أكدت التوصيات على ضرورة التنسيق والتعاون مع المراكز التربوية المختلفة برعاية الموهوبين, و ضرورة تخفيف الأعباء التعليمية و الإدارية عن كاهل المعلم حتى يتمكن من أداء رسالته على الوجه المطلوب, إلى جانب أهمية إعداد مراجعة علمية شاملة للمنهاج الفلسطيني.

جدير بالذكر أن " طموح " كانت قد قدمت نفس الدورة لنفس العدد من معلمي و معلمات وكالة الغوث الدولية قبل شهر .

هذا و تأتي هذه الدورة في إطار سعي " طموح " لتعزيز موقعها الثقافي و التربوي في المجتمع الفلسطيني. من هذا المنطلق, شاركت " طموح " في المؤتمر التربوي الذي نظمته دائرة التربية و التعليم بوكالة الغوث الدولية, بعنوان " نحو مدارس آمنة و محفزة " و ذلك يوم الخميس 6/11/2007 , و ألقى رئيس الجمعية " محمد الكيالي " في المؤتمر كلمة باسم مؤسسات المجتمع المدني.