الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تبحث سبل التعاون مع الأوروجواي

نشر بتاريخ: 28/11/2016 ( آخر تحديث: 28/11/2016 الساعة: 21:06 )
القاهرة- مراسل معا- بحث وزير الخارجية المصرية سامح شكري، اليوم الاثنين، مع نظيره وزير خارجية الأوروجواي "رودولفو نين نوفوا"، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
وجاء ذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها "نوفوا" إلى مصر، والتي تُعد الأولى منذ ١٣ عاما، فضلا عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن زيارة "نوفوا" إلى مصر تأتي في إطار عضويتها الحالية في مجلس الأمن والرغبة في الاستماع إلى تقييم مصر ورؤيتها للأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا واليمن والعراق، فضلا عن القضية الفلسطينية.
ويشار الى أن وزير الاوروجواي سيتوجه إلى كل من رام الله وإسرائيل عقب انتهاء زيارته في مص، كما تستهدف الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فى مجال التجارة والاستثمار.
وبين شكري تقدير مصر لمساهمة الاوروجواي في القوة المتعددة الجنسيات في سيناء.
واستعرض رؤية مصر وتقييمها لكيفية دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية الى الأمام، مشيرا إلى استمرار مركزية القضية الفلسطينية في الشرق الأوسط، وان الجهود المصرية تتركز على تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على الانخراط الجاد في مفاوضات تستهدف الوصول الى حل نهائي وعادل للقضية الفلسطينية، كما استعرض تقييم مصر للأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق.
ومن ناحية أخرى، أوضح ابو زيد أن وزير الخارجية المصرية استعرض خلال المباحثات التطورات الداخلية في مصر، لاسيما علي الصعيد الاقتصادي، وشرح برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية والاتفاق الأخير مع صندوق النقد الدولي، الذي يعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرة الحكومة المصرية على تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية.
كما تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبين مصر وتجمع دول الميركوسور في ضوء عضوية الأورجواي في التجمع، فضلا عن كيفية تشجيع الاستثمارات الأوروجوائية، ورفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين.
ومن جانبه، أكد "نوفوا" على حرص بلاده على تطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع مصر، مشيرا إلى أن السوق المصري يعتبر سوقا هاما للغاية للمنتجات الاوروجوية، وانه انطلاقا من ذلك الاهتمام فان أوروجواي حريصة على التوقيع على اتفاق التعاون بين البلدين فى مجال المساعدة فى المسائل الجمركية.
وفي نهاية اللقاء وقع الوزيران على اتفاق المساعدة في المسائل الجمركية، والذي من شأنه أن يسهل التعاملات الجمركية بين البلدين، ما سيعزز التجارة بين مصر والأوروجواي، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر.