الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة يدعو إلى توفير الحماية والدعم للفتيات والنساء ذوات الإعاقة

نشر بتاريخ: 29/11/2016 ( آخر تحديث: 29/11/2016 الساعة: 14:20 )
شؤون المرأة يدعو إلى توفير الحماية والدعم للفتيات والنساء ذوات الإعاقة

غزة- معا - أوصى مركز شؤون المرأة بغزة بتصميم برامج للنساء ذوات الإعاقة لحمايتهن من العنف الممارس ضدهن، وإدراج ذلك في المواد والدورات التدريبية الموجهة الى المهنيين/ات العاملين/ات في مجال العنف ضد المرأة، وأيضاً حمايتهن وقت الطوارئ والأزمات لا سيما بعد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة.


وطالب المركز بعقد تدريبات مكثفة للموظفين/ المكلفين/ات بإنفاذ القانون وأعضاء النيابة العامة والقضاة، بشأن أشكال وأنماط العنف الذي يتعرض له الأشخاص ذوي/ات الإعاقة، وينبغي إتاحة الترجمة بلغة الإشارة في إجراءات الشرطة والمحاكم.


وقال المركز أن ذوات الإعاقة في الأراضي الفلسطينية يعانين من تمييز مزدوج على أساس الإعاقة والنوع الاجتماعي، فالنساء والفتيات ذوات الإعاقة يواجهن بسبب هذا التمييز عزلة اجتماعية وإقصاء في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية، إلى أن جانب عدم تطبيق قانون المعاق الفلسطيني يزيد الأمر صعوبة.
وثمة معيقات تواجه الأنشطة والفعاليات التي تنفذها المؤسسات لفئة ذوات الإعاقة والمتمثلة في سلبية الثقافة المجتمعية السائدة التي تمنع البعض من هؤلاء النساء من الخروج للمشاركة في الأنشطة الخاصة بهن، واستمرار سريان النظرة الدونية اتجاههن.

ويذكر أن عدد ذوي/ات الإعاقة في قطاع غزة حوالي (43.642) فرداً، أي بنسبة 2.4% تقريباً من مجمل السكان، منهم 55% ذكور، و45% إناث، وتتعرض 85 %من ذوات الإعاقة للعنف، و65.3% يتعرضن للعنف الجسدي، و92.3%منهم يتعرضن للعنف النفسي، و13.3 %منهن يتعرضن للعنف الجنسي، بينما 85.3 %منهن يتعرضن للعنف الاقتصادي –وذلك حسب دراسة صدرت مؤخراً.


واكد المكزر على أهمية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء والفتيات ذوات الإعاقة اللواتي يعانين من العنف، كذلك إتاحة المشورة القانونية وخدمات المساعدة القانونية للنساء ذوات الإعاقة وتيسير إمكانية الحصول عليها، علاوة على إجراء الأبحاث والدراسات وجمع بيانات إحصائية عن موضوع العنف ضد النساء ذوات الإعاقة.