الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مُنخفض جوي عالي الفعالية وجبهة أولى ماطرة ظهر الأربعاء

نشر بتاريخ: 29/11/2016 ( آخر تحديث: 29/11/2016 الساعة: 13:49 )
مُنخفض جوي عالي الفعالية وجبهة أولى ماطرة ظهر الأربعاء
بيت لحم - معا - تكون الفرصة مهيأة اليوم الثلاثاء لتساقط أمطار خفيفة، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة لتبقى حول مُعدلاتها العامة، ويكون الطقس مائلاً للبرودة فوق الجبال، دافئة في بقية المناطق، وتكون السماء غائمة.
ويوم غدٍ الأربعاء تتأثر المنطقة بمُنخفض جوي مصحوبة بكُتلة هوائية باردة، لذا، ومع ساعات الصباح المُتأخرة، تبدأ جبهة هوائية باردة بعبور السواحل باتجاه المناطق الداخلية، ويُتوقع بمشيئة الله أن تسقط الأمطار في مُعظم المناطق، يتخللها زخات غزيرة مُترافقة بالعواصف الرعدية وحبّات البَرَد، كما وتشتد حدة الرياح، ويستمر هطول الأمطار حتى ساعات المساء الأولى، ثم تضعف الأمطار بشكل لافت وتتوقف في العديد من المناطق، مع بقائها على شكل زخات قرب السواحل، وفقا لما أفاده قصي الحلايقة، مُدير موقع طقس الوطن.
ويوم الخميس يتعمق المُنخفض الجوي في غرب جزيرة، وتسقط الأمطار من جديد في شمال البلاد وعلى امتداد السواحل، وفي ساعات الظهيرة يتحرك المُنخفض الجوي باتجاه الشرق، لذا تعبر جبهة هوائية باردة جديدة مُختلف المناطق، وبالتالي يُتوقع أن تشتد الأمطار وتمتد سريعاً باتجاه المناطق الوسطى، ومن ثم الجنوبية، تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البَرَد على فترات، وتهب رياح شديدة، بهّبات قد تتجاوز حاجز 70 كم/ ساعة.
وتشهد المنطقة ليلة الخميس/ الجُمعة أحوال جوية باردة وماطرة وعاصفة في أغلب المناطق الشمالية والوسطى وشمال الاقليم الجنوبي بإذن الله، ويُتوقع أن تعوّض الامطار حالة الجفاف التي سادت المنطقة على مدار شهرين من الخريف.
ومع ساعات فجر وصباح الجُمعة، وخاصة مع تحرك المنخفض الجوي الى شمال الاراضي السورية، يُتوقع أن تعبر البلاد جبهة هوائية جديدة، وبالتالي يشد هطول الأمطار في أغلب المناطق بحيث تكون غزيرة، ورعدية، ومترافقة بزخات البَرَد، ويستمر هبوب الرياح الشديدة، ومع ابتعاد المنخفض الجوي مساءً وليلاً يُتوقع أن تضعف الهطولات وتتوقف تدريجياً، كما وتهدأ سرعة الرياح.
يُحذر خلال فترة تأثر المنخفض الجوي مما يلي:
1 - شدة سرعة الرياح والهبّات المُرافقة والتي قد تلامس حاجز 80 كم/ ساعة في بعض المناطق.
2 - خطر تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية
3 - تدني مُستوى الرؤية الأفقية، بسبب الغبار قُبيل تساقط الأمطار، وبفعل شدة هطول الأمطار احياناً، وكذلك نتيجة الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.