الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض فيلم "صالحة " في جمعية الشابات المسيحية في أريحا

نشر بتاريخ: 29/11/2016 ( آخر تحديث: 29/11/2016 الساعة: 19:16 )
عرض فيلم "صالحة " في جمعية الشابات المسيحية في أريحا
أريحا - معا - عرض صباح اليوم فيلم " صالحة " في جمعية الشابات المسيحية في أريحا والذي يأتي ضمن مهرجان "شاشات" العاشر لسينما المرأة في فلسطين بعنوان "ما هو الغد" بالتعاون مع مؤسسة شاشات.

الفيلم من إخراج لنا حجازي ويوسف عطوة ويحكي عن الشابة صالحة حمدين الفتاة البدوية من وادي أبو هندي في العبيدية ، حازت في 2012 على جائزة "هانز كريستيان اندرسن الدولية" للقصة الخيالية لقصتها "حنتوش" من ضمن 1200 قصة لأطفال تقدموا للجائزة من جميع أنحاء العالم.

قصة "حنتوش" تسرد محاولة صالحة للتغلب على واقعها القاحل وحياتها القاسية في وادي أبو هندي من خلال تخيلها أن لخروفها المفضل "حنتوش" جناحين تمكنه من الطيران، ولهذا يطير بها في رحلة إلى إسبانيا حيث تقابل لاعب الكرة الدولي، ليونيل ميسي والذي يطلب منها البقاء في إسبانيا ويعدها بأن يأتي يوماً ما إلى وادي أبو هندي لمساعدتها في تنظيف المكان من مخلفات التمرينات العسكرية الإسرائيلية، وبناء ملعب كرة لأطفال وادي أبو هندي. ولكن من يحلب الغنم ويصنع الجبنة التي تقتات العائلة من ريعه، في ظل غياب والدها الأسير،إن لم ترجع صالحة إلى واديها وأهلها؟ فترفض صالحة البقاء في إسبانيا متمسكة بإنتمائها إلى المكان ومسؤوليتها تجاه عائلتها وسكان الوادي ولزيارة ابيها في سجون الاحتلال ومن أجل بناء مستقبل أفضل.

حضر الفيلم عدد من الفتيات والنساء من مخيمي عقبة جبر وعين السلطان وقرى النويعمه والديوك والعوجا ومدينة أريحا. وتم فتح باب النقاش وكان التفاعل واضحا بين الحضور الذي ضم بعض الفتيات البدويات الفخورات بانقسهن وبانجازاتهن بالرغم من الصعوبات التي تواجه المرأة البدوية بشكل خاص وكيف يمكن للمرأة البدوية احداث تغيير ايجابي في المجتمع مع الحفاظ على ملامح وجوهر الحياة البدوية .