الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تترأس "مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين" بالقاهرة

نشر بتاريخ: 05/12/2016 ( آخر تحديث: 05/12/2016 الساعة: 17:42 )
فلسطين تترأس "مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين" بالقاهرة
القاهرة - مراسل معا - ترأست دولة فلسطين مؤتمر "المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة" في دورته الـ97 المنعقدة اليوم الاثنين وحتى الثامن من الشهر الجاري بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
وقد ترأس فعاليات المؤتمر الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقد ناقش المؤتمر 7 بنود هامة تتعلق بالازمة الفلسطينية الراهنة وهي قضية القدس وجدار الفصل العنصري والاستيطان والهجرة ودعم الانتفاضة وقضية اللاجئين ونشاط وكالة الاونروا والتنمية في الاراضي الفلسطينية.
وسبق ان صادق مجلس الجامعة العربية علي المستوى الوزراي في دورة انعقاده العادية (146) خلال شهر ايلول عام 2016 بموجب قراره رقم _8045) على تقرير وتوصيات الدورة رقم (97) لمؤتمر المشرفين علي شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة.
كما اصدر قرارات عدة ذات علاقة بالصراع العربي الاسرائيلي ومبادرة السلاح العربية وتطورات القضية الفلسطينية بكافة جوانبها ومستجداتها فيما يتعلق بالقدس والاستيطان والجدار والانتفاضة واللاجئين والاونروا والتنمية، ووجه قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة في الامانة العامة تنفيذا لهذه القرارات مذكرات تعميم مرفق بها بنود القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية على كافة المندوبيات العربية الدائمة لدى الجامعة والى رؤساء وفود مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة ورؤساء بعثات الجامعة العربية في الخارج ورئيس البرلمان العربي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين لاتخاذ كل جهة ما تراه مناسبا من توجيهات واجراءات لتفعيل هذه القرارات. 
وسلمت مصر دولة فلسطين رئاسة المؤتمر المنعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، وجاءت توصيات المؤتمر خلال الدورة المنعقدة الحالية رقم 97 بعد الاطلاع على توصيات المؤتمر السابق رقم 96، حيث اوصى المؤتمر برفض قانون التشريع الاسرائيلي بمنع رفع الاذان في الاراضي الفلسطينية المحتلة خاصة القدس الشريف وعدم استخدام مكبرات الصوت. 
كما اوصى المؤتمر التمسك بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف وذلك باقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعدم شرعية الاجراءات الاسرائيلية في القدس.
واوصى المؤتمر بادانة محاولات تهويد القدس الشريف وجاءت توصيات المؤتمر بتوجيه التحية لاهالي القدس الشريف علي استبسالهم في وجه العدوان الاسرائيلي ومقاومتهم للهجمة الاسرائيلية الشرسة. 
كما اوصى المؤتمر اليوم باحترام اسرائيل لحرية ممارسة الشعائر الدينية سواء الاسلامية او المسيحية واتخاذ اجراءات تمنع القيود الاسرائيلية من الوصول الي الاماكن الدينية. 
وقد اكد الدكتور زكريا الاغا خلال فاعليات المؤتمر ان قرار اسرائيل بتشريع قانون بمنع رفع الاذان في القدس وتشريع عقوبات علي مخالفة ذلك التشريع سيعقد قانون ساري المفعول اذا وافق عليه الكنيست الاسرائيلي الذي لم يناقش الكنيست الاسرائيلي ذلك التشريع حتى الان، واضاف ان اسرائيل تسعى لتحويل الصراع السياسي الراهن الى صراع ديني وان الاستيطان الاسرائيلي وتهويد القدس قد تحول الى تدخل في العبادة ويجب احترام الشعائر الدينية برفض مشروع القرار الاسرائيلي الخاص بمنع رفع الاذان وتسهيل حركة الوصول للاماكن الدينية بالقدس الشريف. 
وعلى هامش المؤتمر، صرح الاغا لوكالة معا ان موضوع الاستيطان يعدُ قضية خطيرة صدرت بشأنها قرارات عديدة وتقديم مشروع لمجلس الامن لادانة اسرائيل لوقف الاستيطان بشكل كامل وسيجري تحركات بهذا الشأن لمجلس الامن خلال الاسابيع القليلة القادمة.
كما اوضح الاغا ان المبادرة الفرنسية هامة ونهدف من خلالها لتحديد سقف زمني للمفاوضات وتحديد سقف زمني لتنفيذ حل الدولتين وهناك جهود مستمرة لعقد المؤتمر، مشيرا الى ان المؤتمر السابع لحركة فتح حقق نجاحا كبيرا بحضور 60 وفدا من دول عربية واجنبية وكان مؤتمرا ناجحا بجميع المقاييس، معربا عن امله ان تكون افرازاته ناجحة، مؤكدا ان الرئيس الامريكي الجديد ترامب قد وعد بحل القضية الفلسطينية ونأمل ان تكون الجهود الامريكية في المرحلة القادمة تصب في مصلحة حل الدولتين.