الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قانون "تسوية المستوطنات" يعود للكنيست للتصويت

نشر بتاريخ: 05/12/2016 ( آخر تحديث: 06/12/2016 الساعة: 10:34 )
قانون "تسوية المستوطنات" يعود للكنيست للتصويت
بيت لحم - معا - توصلت اقطاب الائتلاف الحاكم في اسرائيل الى اتفاق حول صيغة ما يسمى بـ"قانون التسوية" الخاصة بشرعنة البؤر الاستيطانية والابنية الاستيطانية المقامة على اراضي فلسطينية خاصة ويسمح بمصادرة هذه الاراضي الذي طرح القانون اليوم الاثنين على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية على ان يجري التصويت بالقراءة الاولى خلال الاسبوع الجاري.
وقالت المصادر الاسرائيلية ان الصيغة الجديدة خلت من البند رقم "7" الخاص بشرعنة البؤرة الاستيطانية "عمونا" لتسهيل مهمة الحكومة في طلب تمديد جديد لموعد اخلاء هذه البؤرة من المحكمة العليا التي اصدرت امرا قضائيا بإخلاء البؤرة المذكورة حيث طلبت الحكومة تمديد موعد الاخلاء بشهر اخر.
وقال موقع "والله" الالكتروني الناطق بالعبرية ان الاتفاق على الصيغة الجديدة حرى بلورته خلال الايام الماضية خلال الاتصالات التي جرت بين نتنياهو ووزير التعليم في حكومته "نفتالي بينت".
ويقضي الاتفاق بطرح مشروع "التسوية" للتصويت دون البند السابع الوارد في الصيغة الاولى والذي والقاضي بسريان مفعول القانون بأثر رجعي على البؤر الاستيطانية الصادر بحقها قرارات اخلاء من قبل المحكمة العليا وبينها البؤرة الاستيطانية "عمونا" المقامة على اراضي المواطنين الفلسطينيين شرقي رام الله المحتلة.
ورغم استبعاد البند السابع يرى قادة الاستيطان في الصيغة الجديدة انجازا كبيرا وهاما لم يكن بمقدورهم ان يحلموا بمثله في اوقات سابقة.