الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرؤيا الفلسطينية تنظم سلسلة من الزيارات إلى المصانع والجامعات

نشر بتاريخ: 05/12/2016 ( آخر تحديث: 05/12/2016 الساعة: 18:44 )

القدس -معا- تنظم مؤسسة الرؤيا الفلسطينية زيارات تعليمية وإرشادية لمجموعة من المصانع، والجامعات، والمراكز المهنية الفلسطينية، وذلك بهدف إطلاع المشاركين من طلبة المدارس على المصانع والشركات الفلسطينية، بالإضافة إلى تعريفهم على المجالات المتاحة لهم في سوق العمل المهني والصناعي، وربطها مع ما تقوم الجامعات الفلسطينية في طرحه كخيار دراسي ضمن تخصصاتها وبرامجها، من أجل المساهمة في تلبية احتياج السوق المهني والصناعي.
تستهدف هذه الجولات 40 مدرسة في أربعة محافظات وهي القدس، الخليل، طولكرم، ونابلس، حيث أن الجولات تغطي ما يقارب 60 شعبة صفية، ويتم تنفيذ 36 زيارة وجولة إلى المصانع والشركات والجامعات والمراكز الفلسطينية المختلفة خلال شهرين، بدأت في تشرين الثانينوفمبر، وتنتهي في كانون الأول ديسمبر، وذلك ضمن جزئية "تدريبات التوجيه والإرشاد المهني" في مشروع تحفيز.


ويعمل الطلاب المشاركون ضمن جزئية التوجيه والإرشاد المهني أيضا على تعبئة اختبارات هولاند لفحص الميول المهنية، ومساعدتهم من خلال المرشدين على تحديد ميولهم ورغباتهم المهنية او الأكاديمية، حيث سيتم بعد ذلك تنظيم لقاءات لأهالي الطلبة في المدارس المستهدفة لعرض نتائج هذه الاختبارات عليهم، وإطلاعهم بشكل اكبر على تفاصيل مشروع تحفيز الذي يشارك به الطلبة.


وتقوم الرؤيا بتنظيم جولاتها وزياراتها إلى مجموعة كبيرة من المصانع وهي شركة الرويال، مصنع الجبريني، شركة صلاح التجارية، مصنع سنيورة، مصنع مهنا للألعاب، الشركة الاسلامية للحوم، الاهلية للكرتون، مصنع زمزم. أما زياراتها إلى الجامعات فهي تستهدف، جامعة بيرزيت، جامعة القدس، جامعة النجاح الوطنية، جامعة الخليل، جامعة بوليتكنك الخليل، جامعة فلسطين التقنية – خضوري. وفيما يتعلق بزيارات المراكز المهنية فهي تقوم بتنظيم الزيارات إلى الاتحاد اللوثري العالمي - برنامج التدريب المهني، مدرسة نابلس الثانوية الصناعية، كلية هشام حجاوي التكنولوجية، مدرسة طولكرم الصناعية، كلية الزراعة والطب البيطري - جامعة النجاح، كلية العروب التقنية، مدرسة العروب الزراعية.


يذكر أن مشروع تحفيز والذي يعمل في أربعة محافظات رئيسية وهي القدس، والخليل، وطولكرم، ونابلس؛ يقوم بتنفيذ المشروع من خلال ثلاثة محاور رئيسية، الأول في المهارات الحياتية وتشمل الاتصال والتواصل، العمل كفريق، التفكير الابداعي، الحوار الايجابي، والثاني في تدريبات التوجيه والارشاد المهني، والثالث في تدريبات حول تطوير وتنفيذ المبادرات المجتمعية. تنفذ مؤسسة الرؤيا الفلسطينية المشروع بالشراكة مع اليونسيف.