الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الضمير" ترصد التصعيد الإسرائيلي ضد بلدة الفخاري في خانيونس

نشر بتاريخ: 12/12/2007 ( آخر تحديث: 12/12/2007 الساعة: 17:16 )
غزة - معا - دانت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان التصعيد الإسرائيلي على بلدة الفخاري جنوب محافظة خانيونس و الذي بدأ صباح أمس وأوقع خمسة قتلى وأكثر من (30) جريحا، من بينهم صحفيون، واعتقال العشرات من بينهم رئيس بلدية الفخاري ، وتدمير بعض منازل المواطنين.

وقالت الضمير في بيان وصل لوكالة "معا" انه وحسب المعلومات التي وثقتها فانه فقد توغلت دبابات قوات الاحتلال الساعة السادسة من صباح امس ببلدة الفخاري والتي واصلت تقدمها لتفرض سيطرتها العسكرية على الطريق الوطني رقم (3)وتقطع الطريق أمام حركة الأفراد.

وأطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة باتجاه مجموعه من المواطني في منزل قيد الإنشاء مما أدى إلى مقتل كل من : خليل محمد مصطفى الأسود (27 عاماً) محمد جمال أبو حمرة (19 عاماً)، إبراهيم بارود (24عاماً(، كما أصيب المصوران الصحفيان رامي أبو شماله من وكالة رامتان ويعقوب أبو غلوة من وكالة الأسوشيتدبرس (AP) بعد دخولهم إلى المنزل لتصوير آثار القصف، كما أصيب أحد أبناء مالك المنزل المستهدف.

وفى نفس السياق استهداف طائرة استطلاع تجمع للمواطن بأربعة صواريخ أطلقتها تجاه منزل قرب مبنى بلدية الفخاري، مما أدى إلى مقتل المواطن : محمود أبو مصطفى (24 عاماً)، وإصابة كلا من المواطن: سيد صلاح الشاعر (25 عاماً)،و محمد جميل النجار.

وبعد ظهر اليوم نفسه قامت قوات الاحتلال إسرائيلية باعتقال ما يقارب 60 مواطنا بعد أن أجبرتهم بالخروج من منازلهم عبر مكبرات الصوت التي إمرتهم بالخروج من منازلهم والتجمع في منطقة فضاء، ومن تم نقلتهم إلى مراكز تحقيق قريبة للاستجواب.

وعقب تكرار عملية القصف الجوي استهدفت للمرة الثالثة مجموعة من المواطنين بصاروخين على الأقل من طائرات الإسرائيلية أدى إلى مقتل المواطن : عمر حسن خليل (21عاماً) من سكان مدينة رفح.

وفى سياق منفصل أطلقت الطائرات الإسرائيلية فجر اليوم أمس صاروخاً واحداً تجاه عدد من المواطنين الذين تواجدوا بالقرب من العيادة الطبية التابعة لوكالة الغوث الدولية، نهاية شارع أبو عودة، الكائن في محيط كلية الزراعة في بلدة بيت حانون، ما أسفر عن مقتل المواطن: حسام زكي صالح نشوان (26عاماً) وإصابة مواطن آخر، بجراح وصفتها المصادر الطبية بالخطيرة.

وأعربت الضمير عن بالغ قلقها تجاه التصعيد الإسرائيلي ضد المواطنين في قطاع غزة معبرة عن استنكارها الشديد لتصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدوانها المتواصل على السكان المدنيين في قطاع غزة.

وأكدت الضمير" أن ممارسات القوات الإسرائيلية تشكل انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وذلك باستهدافها المباشر للسكان المدنيين وممتلكاتهم والمنشآت المدنية الأخرى".

ودعت الضمير المجتمع الدولي الى التحرك العاجل والقيام بواجبه القانوني والأخلاقي والمتمثل في وقف الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وجددت الضمير دعوتها إلى الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة والمجتمع الدولي ,بضرورة العمل حماية السكان المدنيين من خلال تطبيق الاتفاقيات الدولية وضمان التزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذها هي مسؤولية المجتمع الدولي.