الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مكافحة الفساد" تختتم دورة الصحافة الإستقصائية

نشر بتاريخ: 08/12/2016 ( آخر تحديث: 09/12/2016 الساعة: 17:36 )
"مكافحة الفساد" تختتم دورة الصحافة الإستقصائية

بيت لحم -معا - اختتمت هيئة مكافحة الفساد، اليوم الخميس، دورتها التدريبية "الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد"، بالتعاون مع بعثة الشرطة الأوروبية في فلسطين وبالشراكة مع وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين، وذلك في فندق بيت لحم.


جاء ذلك بحضور الناطق الرسمي والاعلامي للشرطة الفلسطينية المقدم لؤي رزيقات، ورئيس وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي بوزارة الإعلام نداء يونس، ورئيس لجنة التدريب والتطوير في نقابة الصحفيين منتصر حمدان، ومدير عام الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد رشا عمارنة والصحفي محمد رجوب.
وعقدت الدورة على أعلى مستوى، وبتدريب خبراء العرب: سعد حتَّر وحمود المحمود ورعد نشيوات، بالإضافة الى عدد من الخبراء الفلسطينيين، والاتحاد الأوروبي.


وهدفت الدورة الى رفع مستوى الصحفيين الاستقصائيين الذين سيلقى على عاتقهم لاحقاً، إعداد تقارير صحافية تكشف الفساد، ورفع مستوى وعيهم بأهمية التحقيق الصحفي باعتباره واحدا من أهم الأشكال الصحفية التي تساهم في الكشف عن قضايا الفساد ومحاربتها بمهنية، وتوطين مفهوم الصحافة الاستقصائية ومكوناتها وفرضياتها وكيفية اختيار المنهجية والأدوات الصحيحة لإعداد التقارير في هذا المجال.


وتطرق سعد حتر لأسباب الحاجة للصحافة الإستقصائية واختلافها عن الصحافة العادية، بالإضافة الى كيفية اختيار الأفكار للتحقيقات الإستقصائية ووضع فرضيتها ومحاورها.


وناقش المشاركين بأفكارهم التي طرحوها لتحقيقات استقصائية ينوون العمل عليها بعد انتهاء الدورة، كما تم عرض ووضع منهجية لبعضها.
وتحدث حمود المحمود عبر السكايب عن أساليب الكتابة والأمور الأخلاقية وأساليب إجراء المقابلات، بالإضافة الى استخدام نظام وبيانات أريج لإجراء التحقيقات.


وعرض بعض النماذج لتحقيقات استقصائية نشرت على موقع أريج، وأساليب العمل عليها، بالإضافة للمخاطر التي واجهتها.


بدوره، شرح المدرب رعد نشيوات كيفية عمل محرك البحث غوغل، وكيفية استخدام الكلمات المفتاحية، بالإضافة الى استخدام مواقع مخفية لتلاشي التلصص، مشيرا الى طرق اخفاء المعلومات التي يجمعها المحقق الاستقصائي وتشفيرها.


وتحدثت رشا عمارنة عن حماية الصحفيين من خلال قانون الفساد، مشيرة الى الفرق بين الفساد والمخالفة الإدارية وعدم تفريق بعض الصحفيين والناس بينهما.


وأوضحت نداء يونس دور الإعلام الاجتماعي في الصحافة الاستقصائية، وكيفية استغلال الإعلام الاجتماعي في جمع المعلومات.


وتطرق منتصر حمدان لسلامة الصحفيين الاستقصائيين، وكيفية تحديد المخاطر التي يمكن أن تواجههم، مشيرا الى أن قوة الصحفي بما يمتلك من معلومات.
وأكد مدير عام ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. سعيد شحادة استعداد الهيئة لتقديم الحماية للصحفيين ومساعدتهم في تحقيقاتهم الاستقصائية وفق القانون، ومساندة المشاركين بالإشراف على تحقيقاتهم وتوجيههم.


وعبر مسؤول الصحافة في بعثة الشرطة الاوروبية جوناثان كريكس عن سعادته بالدورة والمشاركين، متمنيا أن يقرأ تحقيقاتهم الاستقصائية في المستقبل.
وفي الختام، وزع مدير عام ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. سعيد شحادة ومسؤول الصحافة في بعثة الشرطة الاوروبية جوناثان كريكس الشهادات على الصحفيين المشاركين.