الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العجرمي ومحافظ الخليل يكرمان الاسرى المفرج عنهم من سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 13/12/2007 ( آخر تحديث: 13/12/2007 الساعة: 10:47 )
الخليل- معا- قال اشرف العجرمي وزير شؤون الاسرى والمحررين ان حرية الاسرى و الاسيرات جزء اساسي ومحوري للشعب و القيادة الفلسطينية منوها الى انه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة طالما لم يتحرر كافة الاسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال.

جاء ذلك في كلمته التي القاها خلال الاحتفال الذي نظمتة وزارة شؤون الاسرى ونادي الاسير في الخليل لتكريم الاسرى المحررين الذين افرج عنهم مؤخرا.

وعبر العجرمي عن سعادتة بهذا الاحتفال الذي يكرم به الاسرى المحررين بعد طول عذاب في ظلمة السجون الاسرائيلية, وقال: نرى في كل اطلاق سراح اسرى انتصارا للشعب الفلسطيني وللقضية الوطنية.

واضاف "ان فرحتنا منقوصة و لن تكتمل الا بالافراج عن كافة الاسرى والاسيرات المعتقلين في سجون الاحتلال", مشددا على ان قضية الاسرى هي في صلب اهتمام الرئيس محمود عباس وحكومته برئاسة الدكتور سلام فياض فهم يعملون على طرحها ومناقشتها والدفاع عنها في كافة المحافل الدولية وعلى كافة طاولات الحوار والمفاوضات.

وحول ظروف الاسرى في سجون الاحتلال قال العجرمي ان الاسرى يعانون من سوء الطعام ومن الاهمال الطبي والقمع والتعذيب الامر الذي تسبب مؤحرا باستشهاد محمد الاشقر في سجن النقب الصحراوي هذا اضافة الى الغرامات المالية وعقوبات العزل الانفرادي.

وتابع قائلا: "ان الاحتلال الاسرائيلي ينتهك حقوق الانسان بشكل منظم ومنهجي وان الحكومة الاسرائيلية ترى بالافراجات موضوعا يخضع لقرار اسرائيلي احادي الجانب, مشددا على ان هذه السياسة مرفوضة تؤكد عدم جدية اسرائيل في السعي قدما نحو السلام, مشيرا الى انه اذا كانت اسرائيل جادة بتحقيق السلام ودفع العملية السياسية قدما فعليها اطلاق سراح كافة الاسرى.

وأكد ان الفلسطينيين مستعدون لدخول مفاوضات لأطلاق سراح الاسرى واغلاق ملفهم بأطلاق سراحهم ضمن جدول زمني محدود لا يتجاوز اشهر معدودة.

ووعد العجرمي الاسرى المحررين بأن الحكومة ستضع كافة امكانياتها لتقديم الدعم لهم ومساعدتهم في ان يكونوا جزءاً في عملية البناء والتحرير مؤكدا على ان الوزارة ستقوم بتقديم كافة المساعدات لدمجهم في المجتمع وجعلهم ركيزة اساسية في بناءة و تطويرة مشيرا الى انه لا استقرار و لا امن دون الافراج عن كافة الاسرى والاسيرات من سجون الاحتلال.

وفي كلمته هنأ محافظ الخليل د . حسين الأعرج الأسرى المحررين وذويهم ونقل تحيات الرئيس لهم مؤكدا على ان الرئيس محمود عباس وضع قضية الأسرى على أولويات التفاوض مشيرا الى ان الاسرى المحررين عليهم البناء والانتظام بالمجتمع والالتفاف حول القيادة الشرعية لأقامة الدولة الفلسطينية لضبط النظام وحفظ الامن وبناء المؤسسات.

وتطرق المحافظ للوضع السياسي مشيرا الى الوضع صعب و ان المفاوض الفلسطيني يبذل قصارى جهدة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

واكد الاعرج ان محافظة الخليل هي المحافظة الاكبر على مستوى الوطن وهي نموذج ومثال على النضال والامن والامان مؤكدا على ان الاجهزة الامنية وكافة المؤسسات ستعمل لحفظ الامن والامان لكل المواطنين وانه لن نترك للعابثين بأمن المحافظة بتقويض الامن وسنعاقب الخارجين على القانون.

هذا وقد القى عبد السكافي من لجنة اهالي الاسرى كلمة باسم الاسرى المحررين اوضح فيها المعاناة التي يعيشها الاسرى ومتطلبات الاسرى المحررين.

وفي نهاية الاحتفال قام المحافظ و ووزير الاسرى بتسليم دروع تقديرية مقدمة من محافظ الخليل للاسرى المحررين.